اتفاق اولي حول البركسيت سبق بيانات سوق العمل الاميركي .

أحرزت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تقدما كافيا في المفاوضات حول شروط الطلاق بينهما للانتقال إلى المرحلة  الثانية من المفاوضات.
وأعلن الاتفاق في نهاية المقابلة التي أجريت بين رئيسة الوزراء البريطانية ، تيريزا ماي ، ورئيس المفوضية الاوروبيه ، جان كلود جونكر. وتحدث الأخير عن حل توفيقي في نهاية مفاوضات
صعب علي الطرفين.
عقود الفيوتشر لبورصة لندن عادت إلى الارتفاع دون نشوه بعد هذا الإعلان برد فعل معتدل وهادئ كما هو الحال بالنسبة للاسترليني الذي رحب بهدوء انتظارا للموافقة على الاتفاق في المجلس الاوروبي.
في سوق العملات الاجنبيه الدولار يتطور ايجابا باتجاه قمة لمدة أسبوعين في مواجهة سلة من العملات ، وهو مستفيد من عودة ظهور الشهية للمخاطرة واحتمال التوصل إلى اتفاق في الكونجرس الأمريكي حول الإصلاح الضريبي  قبل حلول الثاني والعشرين من ديسمبر.
العملة الافتراضية بيتكوين تبقى موضع اهتمام شديد ، وهي تنخفض بنسبه 12 ٪ بعد تجاوزها للمرة الاولي 16,000 دولار.
التجارة الصينية الخارجية على ما يرام. الصادرات والواردات تسارعت بشكل غير متوقع في تشرين الثاني/نوفمبر ، وهي علامة مشجعه للقوه الاقتصادية العالمية الثانية كما للاقتصاد العالمي.
المحطة الابرز اليوم تتمثل ببيانات سوق العمل الاميركي في ال 13.30 جمت. المعطيات المتوفرة من خلال تقرير التوظيف في القطاع الخاص كما من خلال طلبات اعانة البطالة لا تدعو الى القلق ولكن قطاع التوظيف في مؤشر الثقة والنشاط الاقتصادي ” اي اس ام ” لم يكن مشجعا. امكانية تحقيق 200 الف فرصة عمل جديدة في نوفمبر يبقى احتمالا واردا وقريبا من الواقع.
نسبة البطالة من المرجح بقاؤها على المستوى المنخفض 4.1% وهو الادنى منذ 17 عاما.
هذا لا يلغي الواقع الابرز بان الاهتمام الاولي سيكون للتطور في نسبة الاجور اذ انها هي التي تملي على الفدرالي الاسراع في دورة رفع الفائدة او التباطؤ فيها. امكانية رؤية تقدم ملفت على هذا الصعيد غير مستبعدة بعد برودة الشهرالماضي و نظرا للاجواء الايجابية في نطاق التوظيف وتراجع نسبة البطالة.
بهذه الحالة فان الدولار مرشح لان يكون مستفيدا من الحدث نظرا لحيوية الرهانات بامكانية رفع الفائدة في الاسبوع المقبل. اليورو لا يزال يمتلك بهذه الحالة افقا تراجعيا اضافيا وال 1.1700/1720 محطة استهداف يصح التطلع اليها.
ومع ذلك ، يجب أيضا ان يؤخذ في الاعتبار ان الدولار قد تعزز بالفعل منذ بداية الأسبوع ، وان الإمكانيات الصعودية لتقرير جيد لأفضل الحالات تبدو مستوعبة بجزء كبير منها بالفعل بشكل جيد ، ناهيك عن ان التجار قد يرغبون في تامين الأرباح علي ارتفاع الدولار قبل نهاية الأسبوع في حالة المعلومات الجديدة عن الإصلاح الضريبي في الولايات الامريكية.