الذهب: عوامل عدة شجعت على الشراء. والان؟

عوامل عدة ادت الى انتعاش متجدد لاسعار الذهب منتصف الاسبوع:
بداية سجلت اسواق الاسهم تراجعا ملحوظا اليوم الاربعاء مترافقا مع وقف الاسواق الاسيوية لتقدمها وتراجع مماثل لمؤشرات الفيوتشر الاميركية ما ينبئ بامكانية بداية سلبية في وول ستريت ايضا.
تراجع الدولار من جهته انعكس ايجابا على المعدن الاصفر مبددا بذلك ارتفاع اسعار السندات . وهبط الدولار بما يصل إلى 1.2 بالمئة مقابل الين بعد اتجاه بنك اليابان المركزي إلى تقليص مشترياته من السندات الحكومية الطويلة الأجل في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو ما وضع العملة الأمريكية على مسار أكبر هبوط ليومين في نحو ثمانية أشهر.
لعل التاثير الاهم جاء من التصريحات الصينية التي فاجأت الاسواق قبل ظهر اليوم والتي كان مفادها ان الصين تنوي تقليص، او حتى وقف ،  شراءاتها من السندات الاميركية لتراجع جاذبيتها في الاوقات الراهنة ، وذلك بحسب انباءاوردتها بلومبرج.
بالطبع لا يمكن استبعاد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي تقف وراء هذا الاجراء.
هذه التصريحات جعلت عوائد سندات العشر سنوات تقفز الى 2.60% بينما تخلى الدولار عن 0.6% بحسب الدولار اندكس وارتفع اليورو وسائر العملات المقابلة للعملة الاميركية ايضا.

الذهب من جهته قفز  إلى أعلى مستوى في نحو أربعة أشهرمتجاوزا ارتفاع عوائد السندات الاميركية. وتسبب الإجراء الذي اتخذه بنك اليابان كما القرارات الصينية في ارتفاع العائد على السندات في أنحاء العالم، وهو بوجه عام عامل سلبي للذهب حيث يزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا. بيد أن انخفاض الدولار فاق في أثره ذلك العامل.

التطورات المستجدة هذه قد يحفّز المستثمرين الاميركيين للعودة الى سوق الذهب بعد احجامهم عن ذلك مؤخرا. بحسب البيانات الاخيرة لصناديق الاستثمار الاميركية SPDR Gold Shares فان حيازات هذه الصناديق ظلت مستقرة على 834.9 طن وهو المستوى الادنى منذ سبتمبر الماضي.
الى ذلك فان محترف النقد الفدرالي الاميركي US Mintباع في ديسمبر 43.000 اونصة ذهب وهي نسبة تزيد 50% عما كانت عليه في نفس الفترة من العام 2016.

بالمحصلة وحتى ولو اننا نبقى على الرأي التفاؤلي بالنسبة لاسعار الذهب للمدى البعيد فان المعطيات الانف ذكرها تجعل من الصعب اتخاذ موقف محدد وواضح للوجهة على المدى القريب إذ تصح الخشية من ان يكون كسر المقاومة على ال 1325$ مجرد محاولة غير مضمونة.
اما ان نجح السوق بالثبات فوق ال 1325 اليوم فان الاتجاه نحو مقاس قمة ال 1350/55 يكون واردا بقوة.