بنك اليابان يبقي سياسته النقدية دون تغيير. السوق ينتظر موقف الاوروبي. بتكوين تتراجع.

Jan 23, 2018 @ 13:51
ظهيرة يوم الثلاثاء في سوق العملات الأجنبية، فقد راوح اليورو مقابل الدولار حول ال 1.2250 بانتظار الاستحقاقات القادمة.. وهناك اتجاهات مماثلة للفرنك السويسري والجنيه الاسترليني ايضا.

ولا يزال اليورو غير متأثر بأهم الإحصاءات الصباحية: فقد بلغ مؤشر ZEW الذي يقيس معنويات الوسط المالي الألماني ونظرته الى مستقبل الاقتصاد، ارتفع الى  20.4 نقطة في يناير، مقابل توقعات فقط 17.8 وشخص سابق 17.4.

في الواقع، فإن الأخبار من الولايات المتحدة هي أقل اثارة للقلق والتوتر  قياسا على يوم امس : بالتأكيد، خفض الضرائب غير الممولة التي دخلت حيز التنفيذ في بداية العام يلقي بظله على الدولار. وظل العائد على سندات العشرة سنوات بعد ظهر اليوم على  نحو 2.63٪، بالقرب من القمة الأخيرة (2.66٪) التي تم التوصل إليها في نهاية الأسبوع الماضي.
هذا، وقد تم التوصل الى اتفاق في اللحظة الأخيرة في الكونجرس حال دون استمرار اغلاق الادارات الحكومية الاميركية .
من جهة اخرى مذا عن المؤثرات من على الساحة الاوروبية ؟ و
عن أحدث الإعلانات السياسية التي من المحتمل أن تضع حدا للانتظار والترقب حيال تاليف الحكومةفي ألمانيا؟ إن التصويت في الاجتماع الاستثنائي للحزب الديمقراطي يفتح مفاوضات رسمية لتاليف حكومة ائتلافية. وحتى الآن كانت المناقشات الاولية استكشافية فقط .. وعلينا أن نتذكر الرسالتين اللتين أرسلتهما الاغلبية الضئيلة (56٪) في حزب الديمقراطيين الاشتراكيين، وهي  المؤيدة للانتقال إلى المرحلة التالية في عملية تشكيل الائتلاف الحكومي  والظروف الجديدة التي سيكون على الائتلاف العمل مستقبلا في ظلها . ان نجاح العملية ان تحقق لن يكون الا بشروط قاسية يفرضها الديمقراطيون الاجتماعيون وهي لن تكون حتما حلوة المذاق بالنسبة للكثيرين من اعضاء حزب المستشارة ميركل. كل هذا يعني ان الحذر يبقى سيد الموقف.

+++++++++
Jan 23, 2018 @ 05:44
ابقى بنك اليابان سياسته النقدية دون تغييراليوم طبقا للتوقعات ودون مفاجآت تذكر ، بينما اظهر توقعات أكثر تفاؤلا بشان التضخم مؤكدا قناعته بان البلاد تتجه ببطء ولكن بثبات نحو هدف زيادة أسعار الاستهلاك بنسبه 2 في المائة.
وتم الإبقاء علي الهدف المتمثل في المعدلات القصيرة الأجل للفائدة عند-0.1 في المائة ومعدل السنوات العشر حول الصفر.
وقد اتخذ هذا القرار بأغلبيه ثمانية أصوات مقابل صوت واحد ، ولم يكن سوي غوشي كاتاوكا قد ميز نفسه بالاعتقاد بأنه ينبغي اتخاذ تدابير جديده للتيسير النقدي من أجل تحقيق هدف ال 2 في المائة.
تحركات الين الياباني ظلت محدودة تفاعلا مع قرارات توقعها السوق.

وفي وقت لاحق اعطى رئيس المركزي تصريحات محددة حول الموقف الحالي من السياسة النقدية ومن ابرز ما اورده:

الاقتصاد الياباني سوف يواصل النمو بحسب ما هو مقدر له .
الابقاء على توقعات التضخم على حالها دون تغيير 0.8% حتى مارس. 1.4% للعامين 2018 و 2019  ( في وقت توقع الاقتصاديون صدور تغييرات )

 كاتاوكا عضو البنك المركزي الياباني  لم يوافق على التوقع أن يصل التضخم إلى 2٪ بحلول 2019/20.

وفي الاستعراض الفصلى للتوقعات لا تغيير لتقديرات النمو في العام الذي يبدأ في أبريل نيسان عند 1.4 بالمئة وعند 0.7 بالمئة للعام التالي.

سوف نقوم بتطبيع السياسات حسب الحاجة للحفاظ على الزخم نحو السعر المستهدف عند 2٪.

نتوقع  مخاطر هابطة أكبر على الأسعار.

على الرغم من نمو الاقتصاد، لا تزال الأسعار ضعيفة والتضخم لا ينمو بالنسبة التي نريدها له.

البنك المركزي الياباني ليس بعد في وضع البدء ب دراسة استراتيجية الخروج من التيسير الكمي النوعي .

لا زال هناك حاجة للانتظار بعض الوقت من اجل تحقيق الهدف المطلوب لتضخم لذلك نرى انه هناك حاجة إلى الحفاظ على سياسة تيسير نقدي قوية.

لم نلاحظ بعد نشاط مفرط في سوق الأوراق المالية.

الاتفاق على تمويل الحكومة الاميركية.
من جهة اخرى وعلى الساحة الاميركية فقد أقر مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية 81 صوتا مقابل 18 مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 8 شباط ليحال المشروع الآن إلى مجلس النواب. وبانتظار ان يصار الى ايجاد اتفاق حول ال 700 الف شاب يعيشون بطريقة غير قانونية في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يجري مجلس النواب تصويتا سريعا على مشروع القانون الذي يشمل أيضا تمديدا لمدة ستة أعوام لبرنامج التأمين الصحي للأطفال. وسيحال مشروع القانون بعد ذلك إلى الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليه لينهي تعطيل عمل الحكومة المستمر منذ ثلاثة أيام.

العملات الرقمية تتراجع
لجهة العملات الرقميةالافتراضية فان حالة التراجع مستمرة ولو بتباطوء بعد ان  اكتسبت عمليات البيع هذا الأسبوع الزخم الذي نراه  بعد أن قالت تايوان  أنها قد تدرج تداولات بيتكوين  ضمن قوانين مكافحة غسيل الأموال.
بالإضافة لذلك، فإن التصريحات التي صدرت عن الخبير في وول ستريت وكبير موظفي الاستثمار في مجموعة بليكلي المالية، بيتر بوكفار، بشأن الارتفاعات غير العقلانية للعملات الرقمية. هو أشار إلى أن 90٪ من قيمة عملة بيتكوين يمكن محوها، ما زاد الضغوط بشكل أكبر على الأسعار.

واليورو؟
العملة الاوروبية تبقى في حالة مراوحة ضمن مساحة ضيقة ينتظر ان تبقى بحدود ال 1.2200 وال 1.2300 بانتظار مواقف المركزي الاوروبي يوم الخميس. ذلك ان تدقيقا في تصريحات ماريو دراجي كما في التقرير الذي سيصدر عن الاجتماع حيال تراجع التضخم كما حيال الموقف من ارتفاعات اليورو المتلاحقة سيتم قبل اتخاذ المواقف الجديدة من حركة اليورو.