الأسواق الأمريكية/الشركات – ضجة إنفيديا تُغذي انتعاش أسهم شركات تصنيع الرقائق

انتعشت أسواق الأسهم الأمريكية بشكل ملحوظ يوم الأربعاء بعد خسائر الأيام السابقة. ويبدو أن السوق راهن على أرباح قوية لشركة إنفيديا بعد إغلاق التداول، وفقًا لمصادر مطلعة، وهو ما يفسر المكاسب القوية في قطاع التكنولوجيا، وخاصة في أسهم شركات تصنيع الرقائق. كما ساهم الانخفاض الكبير في أسعار النفط في موجة الشراء. والسؤال المحوري بشأن نتائج إنفيديا هو ما إذا كانت الضجة الإعلامية حول الذكاء الاصطناعي في أسواق الأسهم والاستثمارات الضخمة في هذا المجال من قبل العديد من الشركات – والتي تأتي في الغالب على حساب الوظائف – مُبررة. وتُعتبر إنفيديا المؤشر الأهم في هذا الصدد. ووفقًا لمسح أجرته فاكت سيت، تتوقع وول ستريت زيادة في الإيرادات بنسبة 79% على أساس سنوي لتصل إلى 79 مليار دولار.

وقال بول ستانلي، استراتيجي السوق في شركة جرانيت باي لإدارة الثروات: “ستحدد أرقام إنفيديا توجه سوق الأسهم الذي يحتاج إلى دفعة جديدة بعد انتعاش مذهل منذ أدنى مستوياته في مارس”. ارتفعت أسهم شركة إنفيديا بنسبة 1.3%، لتغلق دون مستوى أعلى مستوى قياسي لها مؤخرًا.

ومن المرجح أن يكون هذا التفاؤل قد تعزز أيضًا بتوصل مفاوضي الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي لإلغاء بعض الرسوم الجمركية على الواردات قبل الموعد النهائي الذي حدده ترامب. وكان ترامب قد هدد بفرض رسوم جمركية أعلى على واردات السيارات الأمريكية في حال عدم الالتزام بهذا الاتفاق.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.3%، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقًا بنسبة 1.1%. وتحسنت مؤشرات ناسداك، التي تضم شركات التكنولوجيا بشكل رئيسي، بنسبة تصل إلى 1.7%.

ووفقًا للإحصاءات الأولية، بلغ عدد الأسهم الرابحة في بورصة نيويورك 2115 سهمًا (803 أسهم)، بينما بلغ عدد الأسهم الخاسرة 669 سهمًا (1962 سهمًا). وأغلقت 42 سهمًا (51 سهمًا) دون تغيير.