الذهب: المعطى العام هل يقول انه لا يزال بوضعية شراء ؟ // ملحق 19.06.20.

Jun 19, 2020 at 07:52

يبدو أن أسعار الذهب في حالة من التوازن في الوقت الحالي. توازن بين العوامل الجيوسياسية ومخاوف كوفيد-19 من جهة وآمال التعافي الاقتصادي وقوة الدولار من جهة أخرى.
هذا وارتفع مؤشر الدولار الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.1 بالمئة ويتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهر. الارتفاع تعزز بفعل بيانات اقتصادية مشجعة ومن الطبيعي ان يشكل عاملا سلبيا للذهب ان هو استمر قد يكبح من ارتفاعاته.

و تلقى الطلب على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا الدعم من مخاوف بشأن موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا، بيد أن المكاسب كانت محدودة بفعل صعود الدولار الأمريكي.

وجرى الإعلان عن إصابة ما يزيد عن 8.38 مليون شخص بفيروس كورونا في أنحاء العالم، فيما أعلنت الصين عن 32 حالة إصابة جديدة يوم الجمعة، من بينها 25 حالة في العاصمة بكين.

وتسببت زيادة حالات الإصابة الجديدة في عدة ولايات أمريكية وفرض قيود على السفر في بكين لوقف التفشي الجديد في تجدد المخاوف من تأخر التعافي الاقتصادي مع إعادة فتح الدول للاقتصادات بعد إجراءات عزل عام لكبح انتشار فيروس كورونا.

وأدى تصاعد التوتر الجيوسياسي بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية وبين الهند والصين أيضا إلى تقديم بعض الدعم للذهب الذي عادة ما يُستخدم كاستثمار ملاذ آمن خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية.

اخيرا الاشارة الى انه تشير بعض المؤشرات إلى أن ا استثمارات المضاربة في بورصات العقود الآجلة بشكل انخفض بشكل كبير مؤخرًا وأظهر المضاربون اهتمامًا أقل بارتفاع سعر الذهب . وتستمر التدفقات القياسية في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب في التراجع. هذا يتضح إذا ألقيت نظرة فاحصة ، اذ يمكن أن ترى أنه بحلول شهر مايو انخفض زخم التدفقات الداخلية بالفعل في بعض الحالات. تسارعت هذه في الاتحاد الأوروبي ، ولكن لم يتم الوصول إلى مستوى مارس مرة أخرى.

.

+++++++++++++++++++++++++++

Jun 17, 2020 at 06:27

الصورة العامة لا زالت ايجابية ولكن العوامل المؤثرة تتضارب.
عوامل مساعدة ومشجعة لارتفاع الذهب:

الاهتمام الاكبرللشراء لا يزال في مواضع غير الذهب، معظمه في أسواق الأسهم. لكن كوفيد-19 يثير القلق فيما يجب أن يقدم تمديد الإغلاق في بكين بعض الدعم في أي انخفاضات. ايضا الاعلان يوم امس عن ارتفاع الاصابات في فلوريدا ساعد على صمود المعدن الاصفر نسبيا.

عوامل اخرى تكبح من قوة الارتفاع:

لكن الدولار ارتفع 0.1 بالمئة مقابل عملات منافسة، مما يرفع تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى. وفي غضون ذلك، تدعم زيادة قياسية في مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة في مايو أيار وجهات النظر التي تقول إن الركود في أمريكا ربما يقترب من نهايته، فيما قدمت نتائج إيجابية لتجارب على علاج لكوفيد-19 الدعم لمعنويات المستثمرين.

وأعلن مسؤولون في بكين عن عدة حالات جديدة مصابة بكوفيد-19 لليوم السادس على التوالي، بينما بلغ عدد الإصابات الجديدة في ست ولايات أمريكية مستوى قياسيا مرتفعا يوم الثلاثاء.

++++++++++++++++++

Jun 16, 2020 at 06:52

يميل الذهب للاستفادة من إجراءات التحفيز واسعة النطاق التي تعكف عليها البنوك المركزية بسبب وضعه العام كأداة تحوط من التضخم وانفاض قيم العملات.

مجلس الاحتياطي يمضي قدما في مزيد من إجراءات التحفيز، بما يشمل سندات الشركات هذه، مما يشير إلى أن هذا النوع من التيسير النقدي سيستمر لبعض الوقت. ثمة ما يكفي من بواعث القلق حيال التوقعات الاقتصادية لإبقاء طلب المستثمرين على الذهب قويا للغاية. ولكن من جهة اخرى فان تحسن الإقبال على المخاطرة قد يكبح شهية المستثمرين للذهب.

ايضا  بنك اليابان المركزي إنه يتوقع ضخ حوالي 110 تريليونات ين (تريليون دولار) في الاقتصاد عن طريق عمليات السوق وتسهيلات الإقراض.

هذا يعني بوضوح ان التراجعات تبقى مناسبات شراء مبشرة.

وقال مجلس الاحتياطي إنه سيبدأ يوم الثلاثاء شراء سندات الشركات من السوق الثانوية، مما أوقد شرارة إقبال على المخاطرة دفع الأسهم العالمية للارتفاع وأثقل كاهل الدولار الأمريكي.

ارتفع الذهب يوم الثلاثاء بعد أن وسع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي نطاق برنامجه لشراء سندات الشركات من أجل مكافحة التداعيات المالية للجائحة في ظل تنامي المخاوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.

++++++++++++++

Jun 15, 2020 at 07:51

الاقتصاد العالمي  ليس على ما يرام، التفاؤل لا يُستبعد ان يكون مبالغ فيه . كوفيد-19 يعود  في الصين وفي اماكن اخرى ايضا. في الولايات المتحدة يُخشى من ارتفاع الاصابات مجددا خاصة بعد المظاهرات المستمرة وبفعلها.. ولدينا بيئة أسعار فائدة منخفضة، هذه المعطيات يمكن الاستناد اليها للقول ان أن شراء الذهب سيستمر.
لكن…  نحتاج إلى إسهام كبير على صعيد السياسات من الفدرالي  الأمريكي أو من الحكومات لإضافة ذلك المستوى الرابع من التحفيز كي ينتعش الذهب أكثر. رئيس الفدرالي جزم مؤخرا انه سيستمر بدفع السيولة الى الاسواق طالما الحاجة الى ذلك قائمة، فان حدث هذا فهو سيكون في صالح المعدن الاصفر حتما.
خلاصة الكلام: التراجعات نعتبرها فرص شراء محتملة استنادا الى ما تقدم. وال 1700 ومحيطها محطة دفاعية يحسب لها حساب.
ونال تنامى المخاوف حيال تجدد المرض من الشهية للمخاطرة بين المستثمرين، لتنخفض أسواق الأسهم الآسيوية وأسعار النفط. ولكن اسعار الذهب لم ترتفع حتى الان..

تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، مع تقلص شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر في ظل بواعث القلق من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا في بكين.

كان المعدن ارتفع 2.6 بالمئة الأسبوع الماضي، محققا أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ العاشر من أبريل نيسان.

وبعد أسابيع دون إصابات جديدة تذكر بفيروس كورونا، سجلت بكين عشرات الحالات في الأيام الأخيرة، في حين تفشت الإصابات الجديدة في أنحاء الولايات المتحدة وزاد نزلاء المستشفيات بأعداد قياسية.

مقاومات: 1.760 + 1.800 + 1.880

دفاعات: 1.695 + 1.645 + 1.600