الدولار بعد قلب ترمب للطاولة


ترامب يقلب الطاولة مرة اخرى.

يوم الثلاثاء ، انتعش مؤشر الدولار من أدنى مستوى في أسبوعين وارتفع بعد انهيار الأسهم، عندما أعلن الرئيس ترامب انتهاء محادثات التحفيز بين وزير ماليته وزعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوزي. هذا وكان الدولار  قد انخفض إلى أدنى مستوى له في أسبوعين يوم الثلاثاء ، بعد بيانات اقتصادية أمريكية أضعف من المتوقع وتعليقات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كانت المؤشرات الاقتصادية الأمريكية سلبية للدولار اذ جاء العجز التجاري الأمريكي لشهر أغسطس عند -67.1 مليار دولار وهو أكبر من التوقعات عند -66.2 مليار دولار ووصل إلى أعلى مستوى للعجز في 14 سنة. بالإضافة إلى ذلك ، انخفضت الوظائف الشاغرة لشهر أغسطس JOLTS من -204000 إلى 6.493 مليون ، مما يدل على أن سوق العمل أضعف قليلاً من التوقعات البالغة 6.500 مليون.

من جهة اخرى أدلى رئيس مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس بولارد يوم الثلاثاء بتعليقات مؤيدة لسياسة  الفيدرالي وكانت سلبية للدولار ، قائلاً إنه لا يرى ان الفيدرالي سيغير سياسته النقدية حتى في عام 2021.

واخيرا خروج دونالد ترامب  بتغريدته الهجومية الحاسمة بدد الأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة تحفيز كان المستثمرون يأملون فيها. قضى الدولار على خسائره وتعزز يوم الثلاثاء عندما قال الرئيس إنه رفض عرض التحفيز الذي قدمه الديمقراطيون وطلب من قادة الجمهوريين التوقف عن التفاوض على خطة إنقاذ لمكافحة الوباء. وذلك بانتظار نهاية الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. أثارت تعليقات الرئيس عمليات بيع للأسهم بعد ظهر يوم الثلاثاء في الولايات المتحدة مما عزز الطلب على السيولة المقومة بالدولار.

بالإضافة إلى ذلك ، في الولايات المتحدة ، تشهد 34 ولاية ارتفاعًا مفاجئًا في الاصابات بالفيروس. يعد وباء كوفيد الحالي عاملاً داعمًا للدولار لأنه يحفز الطلب على السيولة بالدولار. أصاب فيروس كوفيد حتى الآن 35.786 مليون شخص حول العالم ، مع أكثر من 1.050 مليون حالة وفاة.

وماذا عن الصورة التقنية؟

أنهى مؤشر الدولار تراجعه في أواخر أغسطس ، مما يشير إلى تباعد صعودي فوق الميل الصعودي الشهري. وهكذا كان قادرًا على الدخول مرة أخرى إلى سحابة إيشيموكو ولكن دون أن ينجح في الخروج منها .

يعكس ارتفاع الأمس الاتجاه الهبوطي في الأيام القليلة الماضية وتجد الأسعار نفسها عالقة بين خطي Tenkan sen و kijun sen.

يمكن أن يحدث التماسك الأفقي على مؤشر الدولار بين أعلى نقطة في سبتمبر عند 94.79 والنقطة المنخفضة عند 92.67.