سوريا:الليرة السورية تواصل الانهيار.. الدولار يتجاوز ال14000

حلّق سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة السورية الخميس، مسجلاً رقماً تاريخياً جديداً تجاوز 14 ألف ليرة في السوق السوداء.

وأظهرت النشرة الصادرة عن موقع “الليرة اليوم”، ارتفاع سعر مبيع الدولار في سوق العاصمة دمشق، 450 ليرة دفعة واحدة في سوق تداول الليرة مسجلاً 13 ألف و900 ليرة، بينما بلغ سعر شراء الدولار الواحد 13 ألف و700 ليرة.

أما في حلب، فقد ارتفع سعر مبيع الدولار مع نهاية سوق تداول العملات اليوم إلى 14ألفاً و100 ليرة، في حين بلغ سعر الشراء 13 ألفاً و900.

وبذلك، تكون الليرة السورية فقدت نحو 15 في المئة من قيمتها منذ بداية الأسبوع، وأكثر من 60 في المئة في أقل من شهر ونصف الشهر، منذ بداية الانهيار الأقسى في تاريخها بداية تموز/يوليو.

والأربعاء، خفّض مصرف سوريا المركزي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في نشرة “الحوالات والصرافة” 200 ليرة، أي من 9 آلاف و900 إلى 10 آلاف و100 ليرة.

وتُسعّر نشرة “الحوالات والصرافة” شراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الشخصية، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، بسعر قريب من قيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء.

ولا يبدو أن لدى المركزي السوري حلولاً ناجعة لوقف هذا الانهيار الحاصل في قيمة الليرة

وقال القربي الثلاثاء، إن الحكومة قررت رفع الدعم عن المحروقات وتحرير أسعاره، وإقرار زيادة جديدة على أسعار الخبز، مشيراً إلى أن القرار سيصدر خلال الأيام القادمة.