صناديق bitcoin تنتظر “أسبوع الحسم”

ناقشت شركات إدارة الاستثمار وبورصات الأوراق المالية ولجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، الجمعة 5 يناير (كانون الثاني) تغييرات الصياغة النهائية بشأن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة لـ bitcoin، وهي خطوة قد تؤدي إلى موافقة الولايات المتحدة على الصناديق للمرة الأولى الأسبوع المقبل.

أجرى المصدرون مناقشات مع مسؤولي هيئة الأوراق المالية والبورصات حول وثائق نشرة S-1 التي يجب على كل صندوق متداول في (ETF) تقديمها للموافقة عليها، وفقًا للمديرين التنفيذيين وممثلي خمس شركات رفضوا الكشف عن هويتهم بسبب سرية المحادثات الجارية، حسبما ذكرت رويترز.

وقال عديد من المصدرين يوم الجمعة إنهم يتوقعون الحصول على الموافقة النهائية على إيداعات S-1 بحلول وقت متأخر من يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.

وسعت هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى ما وصفه ثلاثة مصدرين بأنه تغييرات “بسيطة”. ومن المتوقع أن يقوم بعض مديري الأصول بتعديل ملفاتهم للكشف عن رسوم أو هويات صانعي السوق لصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بهم.

وكشفت مصادر مطلعة على العملية إن هذه التحديثات من المقرر صدورها بحلول الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1300 بتوقيت غرينتش) يوم الاثنين 8 يناير (كانون الثاني)، ويمكن أن تصبح علنية في ذلك اليوم. وقال متحدث باسم هيئة الأوراق المالية والبورصات إن الوكالة لم تعلق على الإيداعات الفردية.

بشكل منفصل، كان المنظمون يعملون مع البورصات لوضع اللمسات الأخيرة على ملفات 19b-4، والتي توضح التغييرات في القواعد التي يجب على هيئة الأوراق المالية والبورصات الموافقة عليها لإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في bitcoin الفورية. وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، قدمت البورصات تنقيحات على 11 من تلك الإيداعات.

وأوضح أشخاص مطلعون على عملية التقديم إن الجهات المصدرة التي استوفت المواعيد النهائية لمراجعة الإيداع في نهاية العام قد تتم الموافقة على إطلاقها بحلول 10 يناير، وهو التاريخ الذي يجب على هيئة الأوراق المالية والبورصات إما الموافقة على أو رفض صندوق Ark/21Shares ETF، وهو الصندوق الأول.

تقدم عديد من مديري الأصول بطلب للحصول على إذن لإطلاق صناديق bitcoin المتداولة منذ العام 2013، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة رفضتها، بزعم أن المنتجات ستكون عرضة للتلاعب بالسوق.

قدمت 14 شركة بما في ذلك BlackRock  وFidelity وWisdomTree طلبات للحصول على صناديق استثمار متداولة لـ bitcoin في العام الماضي وتنتظر قرارًا من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

في خطوة وصفها ثلاثة مصدرين بأنها غير عادية، طلبت هيئة الأوراق المالية والبورصة من المصدرين الذين يأملون في إطلاقها الأسبوع المقبل أن يقوموا أيضًا بإعداد طلبات مكتوبة للهيئة التنظيمية لتسريع تاريخ سريان صناديق الاستثمار المتداولة هذه. تتمثل العملية العادية في أن يناقش المنظمون التوقيت بشكل غير رسمي مع الجهات المصدرة.