الذهب

الذهب عند أعلى مستوى لأكثر من أسبوع مع تراجع الدولار ورصد اجتماع الفدرالي الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، الثلاثاء، مع تراجع الدولار، في حين تتجه الأضواء إلى نشر محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير للفدرالي الأميركي بحثاً عن إشارات بشأن مزيد من الخفض في أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 2027.19 دولار للأونصة. وجرت تسوية العقود الأميركية الآجلة للذهب مرتفعة 0.8% إلى 2039.8 دولار.

ونزل مؤشر الدولار 0.2 %، مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

من المقرر صدور محضر اجتماع السياسة النقدية للفدرالي الأميركي لشهر يناير/ كانون الثاني يوم الأربعاء.

في السياق، قال مدير تداول المعادن في High Ridge Futures ديفيد ميجر: “ما زلنا نرى احتمال أن يخفض الفدرالي أسعار الفائدة بحلول منتصف عام 2024″، وهو ما سيكون عاملاً داعماً أساسياً لسوق الذهب.

لكن ميجر حسم أن محضر اجتماع الفدرالي الأميركي سيكرر أنه سيتم تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة حتى مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران، وهو ما لن يساعد بالتأكيد سوق الذهب.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.

إلى ذلك، أدت بيانات أسعار المستهلكين وأسعار المنتجين الأميركية التي جاءت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي إلى خفض الآمال في خفض أسعار الفائدة في مارس/ آذار.

وفقاً لأداة مراقبة الفدرالي من CME، تحدد الأسواق فرصة بنسبة 78% للخفض في يونيو/ حزيران. فيما كتب محللون في شركة تي دي سيكيوريتيز في مذكرة: “نشاط الشراء القوي في السوق المادية منع أسعار الذهب من الضعف”.

بالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.06 دولار للأونصة.

وربح البلاتين في المعاملات الفورية 0.6% إلى 904.15 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم 2.8% إلى 980.14 دولار.