الذهب

الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب بيانات وظائف أمريكية

تتجه أسعار الذهب للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي رغم استقرار الأسعار يوم الجمعة وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة التي قد توفر مؤشرات على الموقف الذي سيتبناه مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2299.49 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش، وتراجع بأكثر من واحد بالمئة في الأسبوع حتى الآن. وانخفضت الأسعار بأكثر من 130 دولارا منذ أن ارتفعت لمستوى لم يسبق له مثيل عند 2431.29 دولار في وقت سابق من أبريل نيسان.

كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2309.20 دولار.

وقال كريستوفر وونج الخبير الاستراتيجي للعملات لدى أو.سي.بي.ٍسي إن “الانخفاض الكبير خلال الأسبوعين الماضيين كان بسبب تراجع المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية”.

وأعادت مساع تقودها مصر لإحياء المفاوضات المتعثرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الآمال بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشار المركزي الأمريكي يوم الأربعاء إلى أنه لا يزال يميل لتخفيض تكاليف الاقتراض في نهاية المطاف، لكنه لوح إلى أن قراءات التضخم التي صدرت في الآونة الأخيرة وجاءت مخيبة للآمال قد تؤجل تخفيضات الفائدة لبعض الوقت.

والمعدن النفيس يكون عادة وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 26.54 دولار وتتجه أيضا لتسجيل خسارة أسبوعية.

وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 954.09 دولار مرتفعا بنسبة أربعة بالمئة في الأسبوع حتى الآن. وهبط البلاديوم واحدا بالمئة إلى 925.78 دولار.