أوبك+ تناقش الإبقاء على تخفيضات النفط الطوعية حتى نهاية العام

قالت ثلاثة مصادر في أوبك+، قبل اجتماع التحالف، يوم الأحد، إن أعضاء المجموعة، الذين ينفذون تخفيضات طوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، يناقشون تمديدها حتى نهاية العام.

والتخفيضات الطوعية، التي من المقرر أن تنتهي في آخِر يونيو/ حزيران، هي الأحدث في سلسلة تخفيضات أوبك+، منذ أواخر عام 2022، وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف بشأن الطلب، في الوقت الذي تتصارع فيه الاقتصادات الكبرى مع أسعار الفائدة المرتفعة.

وستبدأ منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاء بقيادة روسيا، في إطار ما يُعرف بأوبك+، سلسلة من الاجتماعات عبر الإنترنت، يوم الأحد.

وقال مصدران في أوبك+ إن الخيار الآخر هو تمديد التخفيضات الطوعية للربع الثالث فقط من العام. وقال مصدران آخران إنهما لا يستبعدان إجراء تخفيض أكبر لدعم السوق، أو إعادة إطلاق النفط مرة أخرى في السوق، إذا قررت أوبك+ أن الطلب آخذ في الارتفاع.

ويقوم تحالف أوبك+ حالياً بخفض الإنتاج بمقدار 5.86 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يومياً من أعضاء أوبك+، صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يومياً من التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاء تنتهي بنهاية يونيو/ حزيران.

والدول التي قامت بتخفيضات طوعية أعمق من تلك المتفق عليها مع التحالف الأوسع، هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والسعودية والإمارات.