أسعار النفط تزيد من خسائرها وتتراجع بأكثر من 3% بعد تمديد تخفيضات أوبك+

هبطت أسعار النفط بقوة، الاثنين، بينما يقيم المستثمرون اتفاقاً معقداً أعلنه تحالف أوبك+ لتمديد تخفيضات إنتاج النفط ليستمر معظمها حتى 2025.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/ آب دون مستوى 80 دولاراً للبرميل، وبأكثر من 3%، بحلول الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي تسليم يوليو بنسبة 2.67%، إلى 74.32 دولاراً للبرميل.

واخفض إنتاج تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، منخفض حاليا بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً وهو ما يمثل نحو 5.7 % من الطلب العالمي.

ووافقت المجموعة، الأحد، على تمديد أغلب التخفيضات حتى العام المقبل دعما للسوق في مواجهة نمو أضعف من المتوقع للطلب وطول أمد ارتفاع الفائدة في اقتصادات غربية كبرى والمخاوف من تباطؤ نمو الطلب من الصين وارتفاع الإنتاج من دول خارج أوبك.

وسيلغي أوبك+ تدريجياً التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً على مدار عام بدءاً من أكتوبر/ تشرين الثاني 2024 وحتى سبتمبر/ أيلول 2025.

ويرى بعض المحللين أن القرار قد يؤثر سلباً على أسعار النفط لأنه كان من المقرر من الأساس إلغاء التخفيضات الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً تدريجيا.

وقال محللون من “غولدمان ساكس”: “الإعلان بشكل مفاجئ عن خطة مفصلة لإلغاء التخفيضات الإضافية يجعل من الصعب الاستمرار في خفض الإنتاج إذا تبين أن السوق لا ترقى لمستوى توقعات أوبك الصاعدة”.