النفط يتراجع بفعل نمو مخزونات الخام والوقود الأميركية

انخفضت أسعار النفط، الأربعاء، بعد أن تسببت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية وارتفاع أكبر من المتوقع في مخزونات الوقود، بتأجيج المخاوف بشأن الطلب وسط قلق من زيادة الإمدادات في وقت لاحق هذا العام.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتاً بما يعادل 0.3% إلى 77.27 دولار للبرميل بحلول الساعة 1521 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتاً، أو 0.3%، إلى 73.02 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام ارتفعت 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 مايو/ أيار، مقابل توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بأن تنخفض 2.3 مليون برميل.

لكن الارتفاع جاء أقل من قراءة معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء التي كانت تشير إلى زيادة بأكثر من أربعة ملايين برميل.    

وارتفعت مخزونات البنزين 2.1 مليون برميل مقابل توقعات بزيادتها بمليوني برميل، ما يؤجج المخاوف إزاء الطلب.       

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات نواتج التقطير قفزت 3.2 مليون برميل مقارنة بتقديرات بزيادتها 2.5 مليون برميل.

وانخفض كلا العقدين أكثر من 1% في جلسة أمس الثلاثاء ليسجلا أدنى مستوياتهما عند التسوية منذ أوائل فبراير/ شباط.

وأتى انخفاض أسعار الخامين تحت ضغط من إعلان منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، وهو التحالف المعروف باسم أوبك+، خططا لزيادة الإمدادات اعتباراً من الربع الأخير من العام على الرغم من المؤشرات الأخيرة على ضعف نمو الطلب.

لكن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يقول إن أوبك+ سيوقف تقليل التخفيضات أو سيتراجع عنها إذا لم يكن الطلب قوياً بما يكفي لسحب البراميل المنتجة.

وتلقت الأسعار شيئاً من الدعم من بيانات أظهرت أن وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة زادت أقل من المتوقع في مايو/ أيار مع تعديل بيانات أبريل/ نيسان بالخفض.

وجاء هذا بعد تقرير، أمس الثلاثاء، أظهر هبوط عدد الوظائف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان، وهو ما قد يدعم الفدرالي الأميركي في معركته أمام التضخم ويعزز فرص خفض تكاليف الاقتراض.