النفط يواصل التعافي وسط توقعات خفض الفائدة الأميركية

استمر النفط في تحقيق مكاسب اليوم الخميس وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، لكن ما حد من المكاسب هو ارتفاع المخزونات الأمريكية وخطة أوبك+ لزيادة الإمدادات.
وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 57 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 78.98 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 74.69 دولار.

ويتوقع ما يقرب من ثلثي الاقتصاديين الآن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، وفقاً لاستطلاع لرويترز في الفترة من 31 مايو أيار إلى الخامس من يونيو حزيران، ليعوض التأثير السلبي الناتج عن أنباء الإمدادات.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة تكلفة الاقتراض، ما قد يحفز النشاط الاقتصادي ويعزز الطلب على النفط.

ومع ذلك، فإن مسار سعر الفائدة الأميركية ليس مؤكداً مع عودة نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة، الذي يمثل الغالبية العظمى من الناتج الاقتصادي للبلاد، إلى النمو في مايو أيار بعد انكماشه في الشهر السابق، وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف مبررات خفض أسعار الفائدة.

ولا يزال خاما القياس يتجهان صوب انخفاض أسبوعي بنحو أربعة بالمئة حتى اليوم الخميس، تأثراً بأحدث قرار حول الإمدادات من أوبك+.

واتفقت المجموعة يوم الأحد الماضي على تمديد معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط حتى عام 2025، لكنها تركت المجال لإلغاء التخفيضات الطوعية تدريجياً من ثمانية أعضاء بدءاً من أكتوبر تشرين الأول.

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أمس الأربعاء أن السعودية خفضت أسعار البيع الرسمية للخام لشهر يوليو تموز، وجاءت هذه الخطوة وسط انخفاض معايير خام الشرق الأوسط وضعف هوامش الربح للمصافي الآسيوية.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام قفزت 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 مايو أيار، مقارنة بتقديرات المحللين بتراجع 2.3 مليون برميل.