الذهب

أسعار الذهب تهبط دون 2320 دولاراً للأوقية

تراجع الذهب يوم الجمعة ليتم تداوله دون 2320 دولاراً للأوقية، وهو أدنى مستوى خلال شهر، تحت ضغط التحول المتشدد في التوقعات الخاصة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وانخفاض مشتريات البنوك المركزية في آسيا.

وأضاف الاقتصاد الأميركي صافي 272 ألف وظيفة في مايو أيار، أي ما يقرب من 100 ألف أكثر من متوسط ​​توقعات السوق لدعم مرونة سوق العمل في مواجهة الفترة الطويلة من أسعار الفائدة المرتفعة، ما يدعم التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يؤخر المزيد من بدء تخفيضات أسعار الفائدة.

ودفعت البيانات الأسواق إلى محو إجماعها على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، في حين أظهر المستثمرون حالة من عدم اليقين بشأن تخفيض واحد أو اثنين لأسعار الفائدة سيتم تنفيذهما هذا العام.

في غضون ذلك، أعلن بنك الشعب الصيني أنه امتنع عن زيادة حيازات الذهب في مايو أيار بعد 18 شهراً متتالية من عمليات الشراء، لإيقاف فورة شراء الذهب القوية منذ نوفمبر تشرين الثاني 2022.

بالإضافة إلى الآمال في أن تبدأ البنوك المركزية الكبرى خفض أسعار الفائدة قريباً، فإن الطلب على السبائك للبنوك المركزية في الصين، حيث آسيا المحرك الرئيسي للارتفاع، هو الذي أوصل أسعار الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2450 دولاراً في مايو أيار الماضي.

ووفقاً لرويترز، فإنه بحلول الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش، انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 2341.37 دولار للأوقية (الأونصة).

وبدد المعدن الأصفر معظم مكاسبه الأسبوعية عقب صدور بيانات المركزي الصيني، وهو الآن مرتفع 0.6 في المئة هذا الأسبوع.

ولم يضف المركزي الصيني أي كمية من الذهب إلى احتياطياته الاستراتيجية للمرة الأولى منذ أكتوبر تشرين الأول 2022، وفي نهاية شهر مايو أيار كان لدى البنك 72.80 مليون أوقية من الذهب، وهو نفس عدد الأوقيات التي كانت لديه في نهاية أبريل نيسان.

وقال أولي هانسن، رئيس وحدة تحليل السلع الأولية في ساكسو بنك، إن الانخفاض بمقدار 35 دولاراً كان مدفوعاً بالأخبار الواردة من الصين، لكنه أضاف أنها لم تنتهِ من شراء الذهب بعد.

وشهد هذا الأسبوع سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، ما عزز الدلائل حول تراجع معدل التضخم وإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر أيلول.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 2.3 بالمئة إلى 30.59 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاتين واحداً بالمئة إلى 992.50 دولار وخسر البلاديوم 1.6 بالمئة إلى 915 دولاراً.