النفط يرتفع بفضل تطمينات أوبك+ لكنه يتجه لثالث خسارة أسبوعية على التوالي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة السابع من يونيو حزيران -لكنها تتجه نحو الخسائر الأسبوعية الثالثة على التوالي- بعدما طمئنت السعودية وروسيا (العضوين في أوبك+) الأسواق وسط تأكيدات على الاستعداد لوقف زيادة الإنتاج أو إلغائها.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان أمس الخميس إن تحالف أوبك+ بوسعه وقف زيادات الإنتاج أو إلغاؤها إذا وجد أن السوق ليست قوية بما يكفي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها ومنهم روسيا وافقوا على تمديد معظم تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025، لكنهم تركوا المجال مفتوحاً أمام ثمانية أعضاء لإلغاء التخفيضات الطوعية تدريجياً.

وقال استراتيجي السوق لدى آي.جي  يب جون رونغ في مذكرة نقلتها رويترز: “تمكنت أسعار النفط من استعادة القوة خلال الأيام القليلة الماضية مستفيدة من تطمينات أوبك+ بشأن أحدث قرار متعلق بالإمدادات. مضيفاً: نتوقع أن تحوم أسعار النفط حول مستوى 76-80 دولارا إذ تحاول معنويات المستثمرين إيجاد الاستقرار انتظاراً لمؤشرات على الخطوة التالية.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأقل من 0.1% إلى 79.93 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.2% مسجلة 75.66 دولار للبرميل.

في سياق منفصل، أظهرت بيانات رسمية من الجمارك الصينية اليوم الجمعة أن الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- اشترت 46.97 مليون طن من النفط الخام في مايو أيار.

هذا وخفض المركزي الأوروبي معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أمس الخميس لأول مرة منذ عام 2019، مما عزز التوقعات بخطوة مماثلة من قبل الفدرالي، وهي مسألة تعزز الطلب على النفط.