ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2% وسط توقعات بعجزٍ في العرض مقابل الطلب على الوقود في الصيف

صعدت أسعار النفط، الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريباً حدت من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنحو 2.93% لتبلغ عند التسوية 77.74 دولار للبرميل

قال بنك غولدمان ساكس إن النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يومياً في الربع الثالث ويرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولاراً للبرميل.

وخفض البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 0.2 مليون برميل يومياً إلى 1.25 مليون برميل يومياً لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قوياً مرجعاً ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات.

وقال البنك في مذكرة، أمس الأحد، إن التخفيض المتواضع لنمو الطلب الذي تقوده الصين لعام 2024 يعادل أثر خفض قدره 0.1 مليون برميل يومياً في الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وافتراض زيادة مشتريات الاستراتيجية للاحتياطي النفطي الأميركي.

كشف وزراء من مجموعة منتجي النفط في “أوبك+” عن خطط لزيادة الإمدادات بما يقارب 2.5 مليون برميل يومياً بحلول أكتوبر 2025 عندما اجتمعوا في الثاني من يونيو الجاري. ويرجح أن تأتي الزيادة في ظل الإلغاء التدريجي لأحدث جولة من تخفيضات الإنتاج والسماح للإمارات العربية المتحدة بزيادة إضافية متواضعة لمستوى إمداداتها المستهدف وسط زيادة السعة الإنتاجية لديها.

هبطت أسعار النفط بنسبة 5% عقب الإعلان، مما أسفر عن تحول سريع في اتجاه السوق، فيما أصر الوزراء على أن الجزء الأكبر من الزيادة يمكن تأجيله أو حتى التراجع عنه.