الذهب

الذهب يتراجع بعد إشارة المركزي الأميركي لخفض الفائدة

تراجعت أسعار الذهب يوم الخميس بعدما قلص مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في أحدث اجتماع له للسياسة النقدية، توقعاته لعدد مرات خفض أسعار الفائدة هذا العام لمرة واحدة فقط وهو أقل مما كان متوقعاً في السابق، وذلك رغم تباطؤ التضخم في مايو أيار الماضي.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2313.92 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:40 بتوقيت غرينتش، كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.1 في المئة إلى 2329.50 دولار.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى «كيه سي إم تريد» «في حين أن القراءة الأقل لمؤشر أسعار المستهلكين كانت تدعم الذهب، فقد خلص اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى تقليص عدد تخفيضات الفائدة في 2024 وأن البدء في التخفيض لا يزال بعيداً».

وأبقى المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء وأرجأ بدء تخفيضات الفائدة ربما حتى أواخر ديسمبر كانون الأول في وقت لا يزال يرى صناع السياسة فيه أن مستويات التضخم لا تزال مرتفعة.

وأظهرت بيانات التضخم التي نشرت قبل ساعات من بيان المركزي الأميركي أن مؤشر أسعار المستهلكين لم يشهد أي ارتفاع على أساس شهري في مايو أيار، ما دفع بعض المحللين للقول بأن التوقعات الأحدث للبنك كانت معدة بالفعل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.9 في المئة إلى 29.12 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 1.8 في المئة إلى 946.70 دولار، وهبط البلاديوم 1.2 في المئة إلى 895.57 دولار.