أسعار النفط تنخفض عند التسوية لكنها تحقق مكاسب أسبوعية

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة 14 يونيو/ حزيران، عند التسوية، لكنها حققت مكاسب أسبوعية لتكسر سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتاً أو 0.16% لتبلغ عند التسوية 82.62 دولار للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي 17 سنتاً أو 0.22% لتبلغ عند التسوية 78.45 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 4% هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن يؤدي الطلب على الوقود في الصيف إلى انخفاض المخزونات في الأسابيع المقبلة، على الرغم من أن الموسم قد بدأ بداية فاترة، بحسب شبكة CNBC.

وقال كبير محللي النفط في شركة Kpler، مات سميث، للشبكة، إن الخطر يكمن في الاتجاه الصعودي لأسعار النفط، على الرغم من أن المكاسب ستكون محدودة إلى حد ما.

وأضاف سميث: “لديك نوعاً من الحجة الصعودية القائلة بأننا مقبلون على الصيف، وسيكون تشغيل المصافي قوياً للغاية مما يؤدي إلى انخفاض المخزونات”.

وقال سميث: “يمكن أن نصل إلى 90 دولاراً، لكننا سنعود للانخفاض مرة أخرى”. “لن نصل إلى 95 دولاراً، ولن نصل بأي حال من الأحوال إلى 100 دولار للبرميل هنا”.

اقرأ أيضاً: تعزز عائدات النفط في روسيا مع فرض أسعار أعلى مقابل التصدير للهند

على الرغم من أن السوق تجاهلت إلى حد كبير المخاطر الجيوسياسية وأعادت التركيز على الأساسيات، حذرت RBC Capital Markets المستثمرين من مراقبة الوضع المحفوف بالمخاطر بشكل متزايد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقالت رئيسة استراتيجية السلع العالمية بالشركة، حليمة كروفت، لعملاء RBC في مذكرة يوم الخميس 13 يونيو/ حزيران: “إننا نراقب عن كثب ما إذا كان رحيل بيني غانتس من الحكومة الإسرائيلية في زمن الحرب سيقلب الموازين لصالح عملية برية تهدف إلى إبعاد حزب الله عن الحدود”.

ولا يزال النفط أقل بكثير من أعلى مستوياته السنوية المسجلة في أبريل/ نيسان، لكنه استعاد قوته بعد عمليات بيع الأسبوع الماضي دفعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر بعد أن كشفت أوبك+ عن خطط لزيادة الإنتاج في الربع الرابع.

ومع ذلك، فإن المنظمة تحافظ على جميع تخفيضات الإنتاج حتى أكتوبر/ تشرين الأول، ومددت شريحتين من التخفيضات حتى نهاية عام 2025.

وقال المحلل في Deutsche Bank، مايكل هسويه، للعملاء في مذكرة يوم الخميس: “نحن نبقى متمسكين بتوصيتنا التكتيكية الطويلة للنفط الخام، حيث تظل توقعاتنا لارتفاع الطلب الموسمي في الصيف وزيادة أقل في العرض”.

ويتوقع Deutsche Bank أن يتوسع العجز في إمدادات النفط إلى ما يقرب من مليون برميل يومياً في الربع الثالث، وهو ما من شأنه أن يدعم ارتفاع أسعار برنت إلى نطاق متوسط ​​إلى أعلى 80 دولاراً للبرميل.

وقال هسويه للعملاء: “لن يتطلب الأمر سوى تجاوز بسيط لسعر خام برنت إلى حوالي 90 دولاراً للبرميل في مرحلة ما خلال النصف الثاني”.

ويرى Citigroup أيضاً سوقاً أكثر تشدداً في الربع الثالث، على الرغم من أنه من المرجح أن يدخل فائضاً في عام 2025 بسبب نمو الإنتاج القوي وتباطؤ الطلب، وفقاً للبنك.

وقال محلل الطاقة في Carlyle، جيف كوري، لـ CNBC يوم الخميس: “عندما ننظر إلى الصورة الأساسية للربع الثالث، سواء النفط أو النحاس أو الذهب، فإنها تبدو قوية للغاية مدفوعة بالزيادات الموسمية في الطلب”.

وقال كوري: “إن وضع العرض في ضوء اجتماع أوبك الأخير يشير إلى تشدد في الربع الثالث”.