الذهب

الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوعين مع زيادة الرهان على خفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1% لتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين، الأربعاء، مدفوعة بزيادة الرهانات على أن مجلس الفدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول بعدما أشارت بيانات أميركية صدرت في الفترة الأخيرة إلى تباطؤ سوق العمل.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.2% إلى 2357.06 دولار للأونصة. وربحت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.5 بالمئة مسجلة عند التسوية 2369.40 دولار للأونصة.
وزادت طلبات الحصول على إعانة البطالة الأميركية المقدمة للمرة الأولى الأسبوع الماضي، كما ارتفع عدد المسجلين على قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف بنهاية يونيو/ حزيران بما يتوافق مع التباطؤ التدريجي في سوق العمل.

وانخفض مؤشر لنشاط قطاع الخدمات الأميركي إلى أدنى مستوى في أربع سنوات في يونيو/ حزيران مع تراجع حاد في الطلبيات مما قد يشير إلى فقدان الاقتصاد الزخم بنهاية الربع الثاني من العام.
وبعد صدور البيانات الأميركية، انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

ووفقاً لخدمة فيد ووتش من مجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون في السوق الآن بنسبة 68% أن يخفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول وأن يخفضها مرة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول.

وأظهر محضر اجتماع الفدرالي الماضي الذي انعقد يومي 11 و12 يونيو/ حزيران أن مسؤولي المجلس أقروا في الاجتماع أن
الاقتصاد الأميركي يتباطأ وأن “ضغوط الأسعار تتضاءل”، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الاتجاه لخفض أسعار الفائدة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 3.4% إلى 30.51 دولار للأونصة. وارتفع البلاتين 0.8% إلى 999.12 دولار. وتراجع البلاديوم 0.1% إلى 1020.98 دولار للأونصة.