الذهب

الذهب يقلل من مكاسبه بعد قرار الفدرالي تثبيت الفائدة في ظل توترات الشرق الأوسط

قللت العقود الآجلة للذهب من مكاسبها قليلاً بعد قرار الفدرالي الأميركي بتثبيت معدل الفائدة والتأكيد على أن أي خطوة بشأن خفض الفائدة لن تحدث قبل التأكد من اتجاه مستدام للتضخم نحو المستهدف.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب ترتفع 0.7% أو 16 دولاراً إلى 2467.9 دولار للأونصة، بعدما سجلت 2474.30 دولار في وقت سابق من التداولات.

وكان المعدن الأصفر يتجه لتحقيق مكسب شهري على خلفية تزايد التفاؤل حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريباً ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران.

اقرأ أيضاً: وزارة الخزانة الأميركية تعلن فرض عقوبات جديدة على حماس

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن مقتل هنية الذي أعلنته حماس والحرس الثوري الإيراني يدفع بصورة ما الطلب على الذهب بوصفه ملاذا آمنا.

وأضاف رودا أنه في ظل محاولة الأسواق تقييم تبعات مقتل هنية، ستحقق الأسعار مزيدا من الاستفادة إذا حدث تصعيد كبير في التوتر.

ووفق التوقعات ثبت الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير ، الأربعاء، في ختام اجتماعه، من دون أن يضع صناع السياسات أساس واضح لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول.

وقال رودا “تريد السوق سماع تأكيد على أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر مطروح وسيكون بداية لدورة تخفيف السياسة. سيرتفع الذهب إذا أشارت نبرة مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة”.

بيانات أميركية هامة

ويراقب المتعاملون تقرير التوظيف الذي أصدره مكتب الإحصاءات الأميركي اليوم وتقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة. وأظهرت البيانات الصادرة أمس الثلاثاء أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت 46 ألف وظيفة إلى 8.184 مليون وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو/ حزيران.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 28.60 دولار للأنصة.

وزاد البلاتين 1% إلى 968.80 دولار للأونصة، وصعد البلاديوم 1.3% إلى 900.21 دولار للأوقية. لكن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري.