الذهب

في ظل الاضطرابات.. 4 خطوات مهمة عند الاستثمار في الذهب

ارتفع سعر الذهب في العام الحالي 2024 بشكلٍ كبير بدءاً من 2063.73 دولار للأونصة في الأول من شهر يناير كانون الثاني، حتى ارتفع السعر إلى 2472.46 دولار في 17 يوليو تموز الحالي، بزيادة تقارب 20 في المئة خلال ستة أشهر، ويظل الاستثمار في الذهب أحد أكثر طرق الاستثمار انتشاراً.

ويعد هذا وقتاً فريداً لمستثمري الذهب، وخاصة المبتدئين الذين يفكرون الآن في الفوائد التي يمكن أن يوفرها المعدن الثمين لمحفظتهم الاستثمارية.

وبالنسبة للمستثمرين المبتدئين، ستكون هناك حاجة إلى نهج أكثر دقة واستراتيجية عند الاستثمار في الذهب تتضمن تجنب بعض الأخطاء المهمة والتي من السهل ارتكابها، ويقدّم رئيس قسم إدارة الأموال في شبكة سي بي أس نيوز، مات ريتشاردسون، 4 خطوات أساسية للمبتدئين عند الاستثمار في الذهب، بناءً على آراء الخبراء.

اشترِ الآن

على الرغم من أن السعر المرتفع اليوم ليس مثالياً، فإنه لا يزال أقل من أعلى مستوى له مؤخراً، ما يوفّر للمبتدئين فرصة للشراء بتكلفة مخفضة، وفي الوقت الذي لا يبدو فيه سعر الذهب رخيصاً، يتوقع الخبراء ارتفاع سعر المعدن الثمين أكثر من ذلك والوصول إلى 3000 دولار للأونصة خلال الفترة المقبلة.

وإذا تمكنت من شراء الذهب الآن فتكون في وضع يسمح لك بزيادة النمو في الأشهر والسنوات المقبلة.

لا تبالغ في الاستثمار

على الرغم من التوقعات بارتفاع سعر المعدن الثمين ووصوله إلى مستوى قياسي، فإن الحكمة التقليدية المحيطة بالاستثمار في الذهب تظل كما هي، وهي ألّا تبالغ في الشراء وتبقى قيمته في محفظتك الاستثمارية نحو 10 في المئة.

وينطبق هذا بشكلٍ خاص على المبتدئين الذين يجب عليهم تجنب إغراء السعر وإضافة الكثير من الملاذ الآمن مثل الذهب إلى محفظتهم الاستثمارية على حساب الأصول الأكثر تقلباً مثل الأسهم والسندات، ومع وجود أفق استثماري أطول للاستكشاف مقارنة بمجموعات المستثمرين الأخرى، فمن المهم الاهتمام بهذه النصيحة الآن، حتى مع ارتفاع الأسعار.

افهم كيف يؤثّر السعر في أنواع الأصول

سيؤثّر ارتفاع سعر الذهب في أنواع أصول الذهب بشكل مختلف، لذلك لا تتوقع بالضرورة رد الفعل نفسه على ارتفاع أسعار الذهب لسبائك الذهب والعملات المعدنية على الأصول الأخرى المرتبطة بالذهب مثل صناديق الاستثمار في الذهب أو أسهم شركات التعدين فيه، لأنه يمكن أن تكون لها استجابة منفصلة للأسعار المتزايدة بشكل روتيني.

ومن المهم إذاً فهم كيفية عمل كل نوع من أنواع الاستثمار المحددة، هذا أولاً، ثم أجرِ البحث الخاص بك لفهم كيفية استجابتهم لارتفاع السعر بعناية أكبر.. قد ينتهي الأمر بالبعض إلى أن يكون الاستثمار فيه باهظ التكلفة.

فهم ما الأفضل لاستثمار الذهب

في عام 2024، يمكنك بسهولة تحقيق ربح سريع عن طريق شراء الذهب عند نقطة دخول منخفضة وبيعه عند نقطة أعلى، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مفيداً لبعض المستثمرين، فإن المبتدئين يحتاجون إلى فهم الغرض الذي يستخدم فيه الاستثمار في الذهب تقليدياً، وهذا ليس توليد الدخل.

وبدلاً من ذلك، يتعين على المستثمرين أن يلجؤوا إلى الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم (من خلال الحفاظ على القيمة عند تآكل القوة الشرائية للدولار) وأداة للتنويع في المحفظة الاستثمارية بدلاً من الاستثمار بكثافة في أصل واحد أو أصلين.

ومن خلال الفهم الحقيقي لهذه الميزات الآن، حتى مع ارتفاع السعر، سيكون المبتدئين قادرين بشكلٍ أفضل على الاستثمار في الذهب بالشكل الذي يعود عليهم بالفائدة.

cnn