النفط يهبط مع عدم تأثر المعروض بخطر اتساع الصراع في الشرق الأوسط

تراجعت أسعار النفط قليلاً، الخميس، مع عدم تأثر المعروض العالمي إلى حد كبير بمخاوف اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في أثناء زيارته لإيران.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.32 دولار أو 1.63% لتبلغ عند التسوية 79.52 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.60 دولار أو 2.05% لتبلغ عند التسوية 76.31دولار للبرميل.

وكانت العقود الأكثر نشاطاً على كلا الخامين القياسيين قد قفزت بنحو 4% في الجلسة السابقة.

وأبقى اجتماع لوزراء من دول أوبك+ سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير بما في ذلك عزم التحالف على التراجع التدريجي عن حزمة من تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر /تشرين الأول.

اغتيال هنية

هذا وتم اغتيل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري بجماعة حزب الله اللبنانية في ضربة إسرائيلية على العاصمة بيروت.

وتثير عمليتا الاغتيال مخاوف من تحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه تعطيل إمدادات النفط من المنطقة.
بيانات من أميركا

وكانت دعمت أسعار النفط مجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتراجع الدولار.
فقد أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن الطلب القوي على الصادرات دفع مخزونات النفط الخام الأميركية إلى الانخفاض 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو / تموز إلى 433 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية في 5  أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة من نوعها منذ يناير كانون الثاني 2021.
وأظهرت بيانات منفصلة صادرة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة في مايو / أيار كان عند مستوى غير مسبوق لهذه الفترة، إذ ارتفع استهلاك البنزين إلى أعلى مستوياته منذ أوقات ما قبل الجائحة.