خفض الفيدرالي الفائدة بشكل استثنائي أمر الين يتراجع بأكثر من 1% بعد صعود استمر 5 أياممستبعد.. لماذا؟

انخفض الين بأكثر من 1% مقابل الدولار، صباح اليوم الثلاثاء، مما أوقف موجة صعود استمرت خمسة أيام واكتسبت زخماً عندما رفع بنك اليابان أسعار الفائدة الأسبوع الماضي.

تراجعت العملة اليابانية إلى 145.82 أمام الدولار الأميركي. وكان الين قد ارتفع بشكل حاد أمس الإثنين، مما زاد من حدة موجة الهبوط التي شهدتها الأسهم اليابانية، والتي محت مكاسبها منذ بداية العام. وفي الوقت الحالي، تشير المؤشرات الفنية إلى أن الأسهم اليابانية قد تتعافى بعد هبوطها.

وقال كييتشي إيغوتشي، كبير الاستراتيجيين في “ريسونا هولدينغز”: “توقعات ارتفاع الأسهم تدفع إلى عكس اتجاه شراء الين بسبب النفور من المخاطرة”.

ووفرت التوقعات المتزايد بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن في سبتمبر بعض الدعم للين، إلى جانب الرأي القائل بأن أسعار الفائدة سوف ترتفع في اليابان في الأشهر المقبلة. كما ساهم تفكيك تجارة الفائدة العالمية في تعزيز العملة اليابانية.

تسارع انتعاش مؤشري “نيكاي 225″ للأسهم و”توبكس” خلال صباح اليوم، حيث ارتفع كلا المؤشرين بنسبة 11% تقريباً.

وقال تشارو تشانانا، رئيس استراتيجية العملات في “ساكسو ماركتس”: “ربما تكون السوق قد ابتعدت بعض الشيء بحثاً عن خفض الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مدار الاجتماعات”. وأضاف: “يمكن أن يبتعد بعض المشترين عن شراء الأسهم  في ظل الاتجاهات الهيكلية القوية في اليابان، لكن خطر رفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان لا يزال قائماً وهذا قد يحد من المكاسب”.