أسعار النفط تستقر بعد مكاسب أسبوعية وسط ترقب للرد الإيراني

استقرت أسعار النفط بعد أن حققت أول مكاسب أسبوعية منذ أوائل يوليو، مع انتظار السوق رد إيران على اغتيال زعيم حماس في طهران الشهر الماضي.
يُتداول خام برنت دون 80 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنحو 4% الأسبوع الماضي، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 77 دولاراً. وأكدت طهران خلال عطلة نهاية الأسبوع عزمها معاقبة إسرائيل على مقتل الزعيم السياسي لحماس، حيث ذكرت وسائل الإعلام الحكومية هناك أن وحدة صواريخ تابعة للجيش الإيراني تجري تدريبات بالقرب من الحدود العراقية.

وقال فيفيك دار، المحلل في كومنولث بنك أوف أستراليا إن “القلق في السوق سيتركز على الهجمات على إمدادات النفط والبنية التحتية الإيرانية” حيث تمثل البلاد حوالي 4% من إنتاج النفط العالمي. وقال: “نرى أن العقود الآجلة لخام برنت تُتداول بين 75 و85 دولاراً للبرميل في الأمد القريب”، على الرغم من أن المخاطر الصعودية لا تزال قائمة بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

وتبعت أسعار النفط الخام الانتعاش في أسواق الأسهم منذ هبوطها إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في بداية الأسبوع الماضي، مع التوقعات القاتمة في الصين، أكبر مستورد، والتي أثرت أيضاً على توقعات المتداولين. وسيتطلع التجار إلى تقارير السوق لمزيد من الوضوح بشأن توازنات العرض والطلب- مع صدور تقرير أوبك الشهري يوم الإثنين ووكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى بيانات التضخم الأميركية يوم الأربعاء.

وفي الوقت نفسه، خفض مديرو الأموال صافي مراكزهم الصعودية على خام برنت إلى أدنى مستوى، بحسب البيانات التي تعود إلى عام 2011، في حين تحولوا إلى مركز هبوطي صافٍ على الديزل. وفي السوق المادية، تظهر إشارات تحذيرية مع تباطؤ مصافي التكرير الأميركية مع انكماش هوامش الربح.