خام برنت يتراجع إلى 77.21 دولار للبرميل وسط انحسار مخاوف الإمدادات

استهلت أسعار النفط التعاملات الآسيوية المبكرة على استقرار اليوم الجمعة، لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على انخفاض، إذ أثارت تعديلات بالخفض لبيانات التوظيف الأميركية مخاوف بشأن الطلب، كما أدّت المحادثات الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت سنتاً إلى 77.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:33 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 73.05 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان للمرة الأولى في خمس جلسات أمس الخميس بدعم من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيخفّض أسعار الفائدة قريباً، وهو ما ساعد على تهدئة بعض المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية لأكبر مستهلك للنفط.

وأظهر محضر اجتماع المركزي الأميركي ليوليو تموز الذي نُشِر يوم الأربعاء أن معظم مسؤولي البنك يعتقدون أن البنك ماضٍ لخفض الفائدة الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن تسجّل العقود الآجلة لخام برنت انخفاضاً أسبوعياً بنحو ثلاثة بالمئة، فيما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لانخفاض بنحو خمسة بالمئة.

وسجّل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير كانون الثاني في وقتٍ سابق من الأسبوع، بعد أن عدّلت الحكومة الأميركية بشكلٍ كبير تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب الأعمال في البلاد هذا العام حتى مارس آذار.

وأثار ذلك مخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة، ما قد يضر بالطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط.

وقال محللون في (إف.جي.إي) للاستشارات في مذكرة للعملاء، إن الضغط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ساعد على تهدئة المخاوف بشأن الإمدادات، ما انعكس على أسعار النفط هذا الأسبوع.

وبدأ الوفدان الأميركي والإسرائيلي جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة أمس الخميس لحل الخلافات بشأن اقتراح للهدنة.