الذهب

«الذهب مقابل الدولار».. لماذا يتجه المستثمرون إلى المعدن الثمين؟

تجاوز سعر الذهب جميع التوقعات التي كانت موجودة في بداية العام، إذ وصل السعر الأسبوع الماضي إلى مستوى مرتفع جديد يزيد على 2500 دولار للأونصة.

وفي يناير كانون الثاني الماضي، توقع المحللون الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته جمعية لندن لمعادن السبائك، أن تتراوح أعلى مستوياتها لعام 2024 بين 2100 دولار و2405 دولارات، ولكن حدث أكثر مما يتوقعه المحللون ووصلت إلى مستويات قياسية، حتى أصبحت سبيكة الذهب (تعادل نحو 12.5 كيلوغرام) تتجاوز المليون دولار.

المستثمرون يتجهون إلى الذهب

يعود السبب في ذلك إلى محافظي البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، إذ يعتبرون أكثر جامعي السبائك والعملات المعدنية، حيث تسعى الدول إلى زيادة احتياطياتها من الذهب بشكل كبير، لكن ليس الدول فقط؛ بل حتى المستثمرين أيضاً الذين هم في الأساس يبنون ثروتهم من الأسهم يتجهون إلى الذهب.

وقال ستيفن فلود، المدير والمؤسس المشارك لشركة «GoldCore»، وهي شركة خدمات المعادن الثمينة ومقرها أيرلندا، إن سوق الذهب العالمي يشهد اهتماماً كبيراً من المستثمرين الذين يلجؤون إلى المعدن الثمين في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف «الطلب على الذهب مرتفع، لكن قيمة العملات الأخرى مثل الدولار تنخفض أكثر»، لافتاً إلى أن المعدن الثمين، باعتباره أحد أصول الملاذ الآمن، يرتفع السعر النقدي له عندما تنخفض القيمة الحقيقية للعملات، بما في ذلك الدولار الأميركي والجنيه الاسترليني واليورو.. بمعنى آخر، ارتفاع سعر الذهب هو طريقة أخرى لرؤية انخفاض القوة الشرائية للدولار».

ومن الممكن أن تنخفض قيمة العملة نتيجة لعدة أسباب، أبرزها التضخم، ولكن أيضاً بسبب المخاطر الجيوسياسية واستعداد الدول الأخرى للاحتفاظ بها في الاحتياطيات.

وانخفض الدولار من تمثيل أكثر من 70% من العملة الاحتياطية العالمية في عام 2000 إلى أقل من 60% اليوم، في حين ارتفعت احتياطيات الذهب بشكل حاد منذ الأزمة المالية الكبرى في عام 2008، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

الذهب هو الوسيلة لحماية الثروة

قال جاكوب دياز، المدير المالي لمجموعة غينيسيس جولد، إن امتلاك الذهب المادي هو وسيلة لحماية الثروة من انخفاض قيمة العملة دون المخاطرة بالاستثمار في أدوات مالية أخرى.

وأضاف «طالما أن هناك مجالاً لانخفاض قيمة الدولار فإن هناك مجالاً لارتفاع قيمة الذهب».

ويرى الخبراء أن السبب في الأداء القوي غير المعتاد للذهب هذا العام أن المستثمرين على المدى الطويل مهتمون أكثر بحماية ثرواتهم من المخاطر الهبوطية.

وقال جوناثان دا سيلفا، المتداول لدى سوق «Kitco Metals»، إن مشتري السبائك ذات القيمة الصافية العالية (أولئك الذين قد يشترون سبيكة بوزن 400 أونصة) يتطلعون إلى الخروج من العملات الورقية بدلاً من الحصول على المزيد منها.

وأشار إلى أن «المستثمرين ينظرون إلى الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة عمل حياتهم للأجيال القادمة».