الذهب

كيف تستثمر في الذهب؟

كان الذهب مطلوبًا منذ آلاف السنين، حيث يجعل جماله وتنوعه وسمعته كملاذ آمن من الصعب مقاومته. من سبائك الذهب إلى أسهم التعدين وصناديق الاستثمار المتداولة، هناك عدد لا يحصى من الطرق للمشاركة.

ولكن هل كان الذهب تاريخيًا استثمارًا جيدًا؟.. صحيح له إيجابيات، لكن الاستثمار في الذهب له سلبيات أيضا، وأين يمكنك وضع أموالك – والمخاطر المحتملة التي تنطوي عليها؟.

قال توم برايس، محلل الأبحاث في Panmure Liberum: “إنه شيء جميل المظهر – يحب الناس امتلاكه”.

على عكس المعادن الثمينة الأخرى، لا يتأكسد الذهب وهو مستقر في درجة حرارة الغرفة، كما قال برايس، بالإضافة إلى أنه يتمتع بنفس الخصائص بغض النظر عن مكان استخراجه.

“إن قابلية النقل والتجزئة والاستبدال والاستقرار هي تقريبًا خصائص محددة للعملة البدائية، ولهذا السبب يحمل الذهب هذه القيمة”، وفق تقرير نشرته “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

كما شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا مذهلاً في الآونة الأخيرة، حيث ارتفعت بنسبة 13% في عام 2023 وزادت بنسبة 17% منذ بداية العام حتى منتصف يوليو وسط توترات جيوسياسية مرتفعة، وزيادة عمليات شراء البنوك المركزية، وتوقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

كانت أسعار العقود الفورية في نيويورك تتداول عند حوالي 2465 دولارًا للأوقية في وقت كتابة هذا التقرير، ويتطلع المحللون إلى المستقبل بتفاؤل. ويقول استراتيجيو بنك أوف أميركا و”سيتي بنك” إن سعر الذهب قد يصل إلى 3000 دولار للأوقية في غضون 18 شهرًا.

مخزن للقيمة

يلعب الذهب دوره كـ “مخزن للقيمة” بالنسبة للعديد من المستثمرين عندما تصبح الأسواق متقلبة.

إنه “تحوط فعال ضد مخاوف الاستقطاب الجيوسياسي أو التضخم أو العجز المفرط”، وفقًا لبنك يو بي إس، بينما يلاحظ “بيرينبيرغ” أن الذهب “لا يزال مفضلًا في الأسواق المتقلبة”.

عند الاستثمار على المدى الطويل، “لماذا لا يكون لديك بعض الذهب؟” “يتساءل روبن بهار، مستشار السلع الأساسية المستقل. “أنت لا تعرف كيف سيبدو العالم بعد 15 أو 20 عامًا، وقد يعود عليك امتلاك بعض الذهب بأرباح – أو قد لا”.

يُعتبر الذهب أيضًا غالبًا بمثابة تحوط ضد الدولار والتضخم.

نظرًا لأن الذهب غالبًا ما يتم تسعيره بالدولار الأميركي، فإنه يميل إلى أن يكون له علاقة عكسية بالعملة (على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا). وعندما يتعلق الأمر بالتضخم، يقول مجلس الذهب العالمي إن مكاسب المعدن تجاوزت مؤشرات أسعار المستهلك منذ سبعينيات القرن العشرين. “في السنوات التي كان فيها التضخم بين 2% -5%، ارتفع سعر الذهب بنسبة 8% سنويًا في المتوسط”، كما قالت رابطة التجارة الصناعية في موقعها على الإنترنت.

بصفته تحوطًا طويل الأجل ضد التضخم، حقق الذهب أداءً جيدًا، وفقًا لأيمي أرنوت، استراتيجية المحافظ في “مورنينغ ستار”. ولكن على مدى فترات أقصر، كان سجله “مختلطًا” أكثر، مشيرة إلى التقلبات التاريخية.

“لقد تفوق الذهب خلال فترة التضخم المرتفع في السبعينيات، عندما دفعت أسعار النفط المرتفعة والعرض النقدي المتوسع بسرعة التضخم إلى مستويات عالية تاريخيًا في الولايات المتحدة. ولكن في فترات أخرى، مثل أوائل الثمانينيات و1988-1991، سجل الذهب في الواقع عوائد إجمالية سلبية، في المتوسط، وتأخر عن الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة بهامش كبير”.

أشار بعض المستثمرين إلى أن الاستثمارات الأخرى – مثل الأوراق المالية المحمية من التضخم في الخزانة، على سبيل المثال – تقدم طرقًا أفضل للحماية من ارتفاع الأسعار.

في بعض الأزمات، يمكن للمستثمرين توقع انخفاض أسعار الذهب، وفقًا لجون ماير، رئيس الأبحاث في شركة التمويل المؤسسي “SP Angel”، لكنها “ستتعافى عمومًا بشكل أسرع من الاستثمارات الأخرى مما يمنح المستثمرين درجة أكبر من الحماية من العديد من الأدوات الأخرى”.

كيف تستثمر؟

يجب على المستثمرين أن يفكروا في الاحتفاظ بنحو 2% من محافظهم في الذهب، وفقًا لخبراء السوق، على الرغم من أنهم قالوا إن هذا قد يكون يستحق الزيادة اعتمادًا على تصور المرء للتوقعات العالمية. يوصى عمومًا بما بين 5% و10% كحد أقصى للاستثمار في الذهب، حيث ينظر إليه الكثيرون كطريقة رئيسية لتنويع المحفظة.

هناك عدة طرق للاستثمار في الذهب، بما في ذلك الاستثمار في المنتج المادي، أو شراء الأسهم المرتبطة بالذهب مثل شركات التعدين، أو اختيار صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs).

إن امتلاك العملات أو السبائك الذهبية له جاذبية معينة بالنسبة للبعض – وهناك فوائد لشراء المنتج المادي، خاصة إذا كنت متوترًا بشكل خاص بشأن الأحداث الجيوسياسية والتوقعات الاقتصادية الكلية، وفقًا لبرايس.

بالنسبة لبعض الناس، “كل ما يريدون فعله هو امتلاك المعدن الفعلي، لأن لديهم سببًا محددًا للغاية، يتعلق الأمر بالحماية من التضخم، وأشياء أخرى من هذا القبيل”.

ومع ذلك، هناك أحيانًا آثار ضريبية كبيرة يجب مراعاتها.

إن المستثمرين في المملكة المتحدة محظوظون، حيث أن العملات المعدنية من دار سك العملة الملكية في المملكة المتحدة معفاة من ضريبة مكاسب رأس المال، وهي ضريبة تُفرض على الأرباح المحققة عند بيع السلع، كما أنها خالية من ضريبة القيمة المضافة (أو ضريبة القيمة المضافة، والتي تبلغ عادة 20%). ولكن في الولايات المتحدة، يُصنَّف الذهب باعتباره من المقتنيات، وتخضع كل من السبائك المادية وصناديق الاستثمار المتداولة لضريبة مكاسب رأس المال التي تصل إلى 28%.

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

إذا كنت لا تريد الاحتفاظ بسبائك الذهب بنفسك – وتحمل عبء مسؤولية تخزينها – فإن الشراء في صندوق استثمار متداول يحتفظ بالذهب ماديًا هو طريقة أخرى للاستثمار. وفقًا لكولين هاملتون، محلل السلع الأساسية في BMO Capital Markets، “إنه في الواقع بسيط جدًا”.

وأضاف: “أنت تمتلك الذهب، لكنك لا تملكه في يدك”.

الأسهم أم سبائك الذهب؟

يمنح امتلاك صناديق الاستثمار المتداولة في التعدين والأسهم المستثمرين التعرض للذهب، حيث تميل الأسهم إلى الارتفاع جنبًا إلى جنب مع المعدن، دون أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بتقلبات أسعار المعدن المادي.

ومع ذلك، قال برايس إن هذا يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية، حيث “تشتهر” الأسهم المرتبطة بالذهب بأداء أقل من سعر المعدن نفسه. وقال: “على الرغم من استجابة أسهم الذهب للتغيرات في سعر الذهب، إلا أن درجة هذه الاستجابة تدهورت بمرور الوقت”، مضيفًا أن مخاطر وتكاليف استخراج الذهب يمكن أن تثقل كاهل عمال المناجم.

يتفق جورج ميلينج ستانلي، كبير استراتيجيي الذهب في State Street Global Advisors، التي تدير صندوق SPDR Gold Shares ETF الذي يحتفظ بالذهب المادي، مع هذا الرأي.

وقال: “أحد الأسباب التي تجعلني أمتلك سبائك الذهب هو اعتقادي أنها توفر لي بعض الحماية ضد الضعف المحتمل في سوق الأسهم”.

“عندما تنخفض سوق الأسهم، تتذكر أسهم تعدين الذهب أنها أسهم، وتميل إلى الانخفاض مع المستوى العام لسوق الأسهم. لذا، فهي لا تقدم لي هذا المستوى الإضافي من الحماية”.

المخاطر

على الرغم من سمعته كملاذ آمن، فإن الاستثمار في الذهب ليس خاليًا من المخاطر. يمكن أن تكون الأسعار متقلبة، وتتفاعل مع الأخبار العاجلة، ويمكن أن تلعب ديناميكيات السوق المادية – مثل العرض والطلب – دورًا أيضًا.

يجب على المستثمرين أيضًا النظر فيما إذا كانت الاستثمارات الأخرى يمكن أن تقدم عوائد أكبر على المدى الطويل.

على سبيل المثال، على مدى السنوات الخمس الماضية، حقق الذهب عائدًا بنسبة 10.59% مقارنة بعائد 15.05% لمؤشر سوق الأسهم S&P 500، وفقًا لـ Morningstar Direct. وقال أرنوت من “Morningstar” إن هذا “أعلى بكثير” من المتوسط ​​طويل الأجل. على مدى السنوات الخمسين الماضية، حقق الذهب عائدًا بنسبة 5.72% مقارنة بعائد 11.75% لمؤشر S&P 500.

وهناك مشكلة أخرى تتعلق بالذهب المادي على وجه الخصوص وهي أنه لا يقدم فائدة أو أرباحًا، على عكس العديد من فئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات.

وعندما سُئل عما إذا كان الاستثمار في الذهب يستحق ذلك، قال بهار إنه سؤال “صعب”، لكنه أقر: “إذا أبقينا الأمر بسيطًا، أعتقد أن الإجابة يجب أن تكون “نعم”.

وأضاف برايس “إذا كنت تخشى المخاطرة ولو قليلاً، أو… مثلنا، أنت متشائم بشأن الذهب، فإننا نوصي الناس باقتناء القليل من الذهب في محافظهم الاستثمارية، لأنه يوفر نوعًا من الحماية من السيناريوهات المتطرفة”.