الذهب

استمرار صحوة الذهب رهن بيانات التوظيف والبطالة الأميركية

يترقب المستثمرون هذا الأسبوع بيانات مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية والخدمات وبيانات الوظائف الشاغرة ورواتب العاملين في القطاع الخاص وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأميركي دورة خفض أسعار الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر أيلول.

ويراقب المضاربون تراجع الذهب لمستويات الدعم الرئيسية على نطاق اليوم عند مستوى 2350 دولاراً، للعودة للشراء غير أن الأسعار لم تشهد موجة جني أرباح نتيجة الرهانات المتزايدة على خفض الفائدة الأميركية قريباً وما يتبعها من صحوة في الاصول مقابل الدولار.

ويرى المتداولون حالياً احتمالات بنسبة 69 بالمئة لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، واحتمالات بنسبة 31 بالمئة لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وانخفضت أسعار الذهب اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع مع ارتفاع الدولار وتحول تركيز المتعاملين في السوق إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثاً عن أي دلائل على مدى خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وتميل أسعار الذهب الذي لا يدر عائداً للارتفاع عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

وبحسب رويترز، لم يطرأ تغير يُذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 2505.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0903 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى له في جلسة 23 أغسطس آب.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2537.30 دولار.

ومن المتوقع أن يتم التداول على نطاق ضيق نتيجة إغلاق الأسواق الأميركية بسبب عطلة.

ويحوم الدولار بالقرب من أعلى مستوى له خلال الجلسة، ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 28.64 دولار للأوقية لتلامس أدنى مستوى لها في غضون أسبوعين.

وزاد البلاتين تقريباً 0.4 بالمئة إلى 929.75 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 969.02 دولار للأوقية.