الذهب

الذهب يرتفع نحو 1% مدعوماً بالرهانات على خفض كبير للفائدة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب، الخميس، بنحو 1% مقتربة من أعلى مستوى خلال أسبوع مع انخفاض الدولار وعائدات السندات الأميركية بعد أن دفعت بيانات سوق العمل لتراجع زخم المستثمرين حول إقدام الفدرالي الأميركي على خفض أسعار الفائدة بقدر كبير هذا الشهر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2514.79 دولار للأونصة . بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق منذ 30 أغسطس/ آب في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.8% إلى 2545.60 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات أن عدد من حصلوا على فرص عمل في القطاع الخاص الأميركي في أغسطس/ آب كان الأقل في ثلاث سنوات ونصف السنة،

وهو ما يشير إلى تباطؤ حاد في سوق العمل. ويأتي هذا في أعقاب بيانات صدرت أمس الأربعاء أظهرت انخفاضاً حاداً في فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة في يوليو/ تموز.

ووفقاً لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموهة سي.إم.إي، يراهن المتعاملون بنسبة 55% على خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وبنحو 45% على خفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

وقالت رئيسة الفدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي أمس الأربعاء إن المركزي الأميركي يحتاج إلى خفض أسعار الفائدة للحفاظ على قوة سوق العمل، لكن الأمر الآن متروك للبيانات الاقتصادية الواردة لتحديد مقدار ذلك الخفض.

وتتجه الأنظار حالياً إلى تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر صدوره غداً الجمعة.    

وعادة ما ترتفع أسعار المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة. كما يعتبر الذهب ملاذا في أوقات الضبابية الاقتصادية والسياسية.

وأظهرت بيانات صدرت الليلة الماضية أن فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة هبطت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام في يوليو/ تموز مما يشير إلى أن سوق العمل تفقد قوتها، لكن الانخفاض في حد ذاته ربما لا يكون كافياً لتبرير خفض الفدرالي الأميركي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى كيه.سي.إم تريد إنه إذا جاءت أرقام الوظائف غير الزراعية دون التقديرات فإن هذا من شأنه أن يعزز التوقعات بخفض بنحو 50 نقطة أساس وهو ما من المرجح أن يؤثر سلبا على الدولار ويدعم الذهب.

وأضاف ووترر “ربما لم يصل الذهب إلى أعلى مستوياته في 2024 بعد إذ يعد مستوى 2600 دولار هدفاً قد يتحقق قبل نهاية العام إذا نجح الفدرالي في تنفيذ خطته من خلال سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة السريعة قبل نهاية العام”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.2% إلى 28.90 دولار للأونصة وقفز البلاتين 3.5% إلى 934.25 دولار وزاد البلاديوم 2.03% إلى 953 دولاراً.