خام برنت يمحو مكاسبه عند التسوية ويستقر دون 73 دولاراً

محت أسعار النفط مكاسبها المبكرة خلال تعاملات، الخميس، مع تقييم تراجع مخزونات الخام الأميركي بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس، وسط تعليق أوبك+ الزيادة المقررة في إنتاج النفط لمدة شهرين.

وعند التسوية، استقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم نوفمبر عند 72.69 دولار للبرميل، بعدما لامست 74.20 دولار.

فيما استقر سعر عقود خام نايمكس الأميركي تسليم أكتوبر 69.15 دولار للبرميل، بعدما لامس 70.82 دولار.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، ارتفعت أسعار النفط 1% تقريباً، بدفعة من تراجع أكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية وتأجيل أوبك+ زيادة الإنتاج بعد تراجع العقود الآجلة إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر في الجلسة السابقة بسبب مخاوف بشأن الطلب من الصين.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك في بيان، اليوم الخميس، إن ثمانية دول في تحالف أوبك+ وافقت على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الخام الأميركية تراجعت 6.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس/ آب.

وجاء هذا أكبر بكثير من تراجع بنحو مليون برميل توقعه محللون في استطلاع أجرته رويترز، لكنه كان متوافقاً مع تراجع 7.4 مليون برميل ذكره معهد البترول الأميركي أمس الأربعاء.


 

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، ضمن مجموعة أوبك+، عازمون على المضي في زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر تشرين الأول في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يومياً. لكن انتهاء نزاعٍ عطّل صادرات ليبية إلى جانب ضعف الطلب الصيني يدفع المجموعة إلى إعادة النظر.

وقالت شركة جيفريز إن خطة أوبك+ الأصلية في يونيو/ حزيران كانت ستتضمن زيادات شهرية في الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً من أكتوبر /تشرين الأول حتى ديسمبر/ كانون الأول وزيادات شهرية بنحو 210 آلاف برميل يومياً من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول 2025.

لكن استمرار ضعف الطلب من الصين والنهاية المحتملة لنزاع أوقف صادرات النفط الليبية من العوامل التي دفعت المجموعة إلى إعادة النظر.

وتنتظر الأسواق المالية أيضاً المزيد من المؤشرات الاقتصادية الأميركية المقرر صدورها غداً الجمعة، منها بيانات الوظائف.