الذهب

أسعار الذهب تحتفظ بارتفاعها مع تزايد آمال خفض الفائدة

حافظت أسعار الذهب على ارتفاعها فوق 2500 دولار للأونصة، مدعومة بأحدث بيانات للوظائف في الولايات المتحدة قبل صدور المزيد من البيانات في وقت لاحق اليوم الجمعة، والتي قد تكون أساسية في تحديد حجم خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.
ارتفع الذهب 0.8%، أمس الخميس، بعد تقرير أظهر أن الشركات الأميركية أضافت أقل عدد من الوظائف الشهر الماضي منذ بداية 2021. وتضاف هذه الأرقام إلى الدلائل التي توضح أن سوق العمل تتحول إلى وتيرة نمو أقل، مما يعزز فرص التحول المتوقع للبنك المركزي الأميركي في اتجاه السياسة النقدية. ومن المتوقع أن يكون التيسير النقدي في سبتمبر هو الأول من سلسلة تخفيضات أسعار الفائدة.

قد يساعد تقرير التوظيف الأميركي الضعيف، اليوم، في تحديد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل. وعادةً ما تكون أسعار الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للذهب الذي لا يدر عوائد، كما تلقى المعدن الأصفر دعماً هذا الأسبوع من خلال ضعف الدولار، حيث يتم تسعير المعدن النفيس بالعملة الأميركية.

أسعار الذهب في 2024

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20% هذا العام، وبلغت ذروتها عند مستوى قياسي بلغ 2531.75 دولارا للأونصة في أغسطس الماضي. وإلى جانب التفاؤل بشأن خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، تم دعم الذهب أيضاً من خلال عمليات الشراء القوية خارج البورصة والطلب على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

ولم يتغير سعر الذهب الفوري كثيراً عند 2517.44 دولاراً للأونصة في تمام الساعة 7:28 صباحاً بتوقيت سنغافورة، مرتفعا بنسبة 0.6% خلال الأسبوع. فيما انخفض مؤشر “بلومبرغ” للدولار الفوري بنسبة 0.1%، بعد انخفاضه بنسبة 0.5% خلال الجلستين السابقتين. ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة والبلاديوم، بينما ارتفع البلاتين.