الذهب

الذهب يستقر فوق 2500 دولار قبل صدور بيانات تضخم أميركية

تمسكت أسعار الذهب بموقعها فوق مستوى 2500 دولار للأونصة، الثلاثاء، بينما يترقب المتعاملون بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة غداً الأربعاء للحصول على مزيد من الأدلة على مقدار الخفض في أسعار الفائدة الذي قد يقره الفدرالي الأميركي الأسبوع المقبل.         

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2512.38 دولار للأونصة. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2543.1 دولار.          

وبلغ الدولار أعلى مستوى في أسبوع مما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ويتجه تركيز السوق نحو بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي وتصدر غداً الأربعاء وقراءة مؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2‭ ‬% على أساس شهري في أغسطس/ آب، وفقاً لاستطلاع أجرته رويترز، دون تغيير عن يوليو/ تموز.

وقال يب جون رونج كبير محللي السوق لدى آي.جي “من المتوقع أن تعكس بيانات التضخم المزيد من التباطؤ وتمنح الضوء الأخضر للفدرالي الأميركي لخفض أسعار الفائدة… ومع عدم حدوث أي مفاجآت كبيرة في البيانات، من المتوقع أن تظل أسعار الذهب مدعومة بشكل جيد فوق مستوى 2500 دولار. ونتوقع أن تلامس أسعار الذهب مستوى 2660 دولاراً في الأشهر المقبلة”.

خفض أسعار الفائدة

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

من المؤكد تقريباُ أن الفدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة عندما يجتمع الأسبوع المقبل. ووفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يرى المتداولون بنسبة 70% خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس مقابل 30% لخفض 50 نقطة أساس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 28.27 دولار للأونصة. بينما زاد البلاتين 0.5% إلى 942.45 دولار، كما ارتفع البلاديوم 0.4% إلى 950.55 دولار.