الذهب

إقبال قياسي من الأفراد على عقود الذهب الآجلة مع صعود الأسعار

تشهد عقود الذهب الصغيرة الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية (CME) إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأفراد بالتزامن مع تسجيل سعر المعدن النفيس أرقاماً قياسية جديدة.

بلغ متوسط حجم التداول اليومي -وهو مؤشر مهم لتقييم سيولة ومستوى نشاط المشتقات المالية- 99,527 عقداً حتى 11 سبتمبر الحالي، متجاوزاً الحجم الإجمالي لسنة 2020 بالكامل والذي بلغ أعلى مستوى له عند 86,101 عقداً، وفق بيانات أكبر بورصة عقود مشتقات في الولايات المتحدة الأميركية.

يُقبل المستثمرون على الذهب وسط توقعات متنامية بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبدأ دورة تخفيض أسعار الفائدة قريباً. يُنظر إلى المعدن أيضاً على أنه ملاذ آمن في ظل مخاوف جيوسياسية مستمرة في منطقة الشرق الأوسط، وحرب روسيا وأوكرانيا، والانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة. تلقى سعر المعدن النفيس أيضاً دعماً من حاجة البنوك المركزية حول العالم لتنويع الاحتياطيات النقدية في أصول بخلاف نظام الدولار الأميركي.

مستويات قياسية

يتزامن النمو القوي لعقود الذهب الصغيرة مع ارتفاع أسعار السبائك بنحو 25% العام الجاري، إذ سجلت أرقاماً قياسية على نحو متكرر. بلغ سعر الذهب الفوري 2572.98 دولار للأونصة اليوم، مسجلاً أعلى مستوياته على الإطلاق.

أوضح جين هينيغ، الرئيس العالمي لبحوث المعادن في شركة بورصة شيكاغو التجارية خلال مقابلة: “يرتبط طلب الأفراد عادة بعلاقة طردية قوية مع حركة أسعار الذهب، لا سيما عندما يكون في اتجاه صعودي. شهدنا ذلك بداية من أواخر السنة الماضية وحتى الآن”.

أطلقت بورصة شيكاغو التجارية عقد الذهب الصغير في أكتوبر 2010 مستهدفة المستثمرين الأفراد، والذي يعادل عُشر حجم عقدها القياسي للذهب.