رهانات خفض الفائدة الأميركية ترفع الين الياباني لأعلى مستوى في 2024

وصلت قيمة الين مقابل الدولار إلى أعلى مستوى هذا العام وسط رهانات على أن السلطات النقدية اليابانية ستطبق المزيد من التشديد النقدي هذا العام، في حين تتأهب الأسواق لخفض متوقع من قبل الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

ارتفع سعر صرف العملة اليابانية لليوم الرابع على التوالي يوم الجمعة، بما يصل إلى 1.1%. لتلامس مستوى 140.29 أمام الدولار، وهو أعلى مستوياتها منذ نهاية ديسمبر. في الولايات المتحدة، يعزز المتداولون رهاناتهم على احتمال خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن صناع السياسة النقدية ما زالوا يفكرون في هذا الحجم من التيسير (أي 50 نقطة أساس)، بدلاً من ربع نقطة مئوية.

تشديد نقدي متوقع في اليابان

وفي الوقت نفسه، ألمح مسؤولو بنك اليابان هذا الأسبوع إلى المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة. وبينما يتوقع معظم المحللين أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها في اجتماعه الأسبوع المقبل، أظهرت التصريحات الصادرة عن محافظي البنوك المركزية أن التشديد النقدي ممكن أن يحدث في وقت لاحق من العام.

يتوقع أكثر من نصف المحللين المتابعين لبنك اليابان رفع أسعار الفائدة في ديسمبر. وفي الوقت نفسه، يتوقع المتداولون تيسيراً نقدياً من قبل الاحتياطي الفيدرالي بما يزيد عن 100 نقطة أساس هذا العام.

وعلى خلفية تضييق فروق أسعار الفائدة، انتعشت قيمة الين منذ أن وصلت إلى أضعف مستوياتها منذ عقود في منتصف العام تقريباً، لتضيف أكثر من 14% منذ نهاية يونيو.

يزيد بعض صناديق التحوط الرهانات على ارتفاع قيمة الين في سوق الخيارات وسط توقعات باستمرار صعود العملة.

سعر الين قد يتخطى مستوى 140 أمام الدولار إذا خفض الاحتياطي الفيدرالي الفائدة 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل، وفق براد بيكتيل، الرئيس العالمي لقسم العملات الأجنبية في “جيفريز فاينانشال غروب”. تجدر الإشارة إلى أن الين لم يصل لهذا المستوى منذ أكثر من عام.

ومن جهته، قال تاكافومي أونوديرا، المسؤول عن المبيعات والتداول في “ميتسويسشي يو إف جيه تراست آند بانكنغ كورب” (Mitsubishi UFJ Trust & Banking) في نيويورك: “مع التقلبات المتوقعة بسبب اجتماعي الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان الأسبوع المقبل، قد يتجاوز الين مستوى 140 أمام الدولار الأسبوع المقبل”، و”لا يوجد سبب قوي لبيع الين الآن”.