النفط يرتفع في ظل تأثير الإعصار فرنسين وتوقعات خفض الفائدة الأميركية

ارتفعت أسعار النفط، عند التسوية، الاثنين، وسط توقعات بخفض معدلات الفائدة الأميركية هذا الأسبوع، وفي ظل استئناف الإمدادات الأميركية بعد الإعصار فرنسين وبيانات صينية أضعف.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.14 دولار أو 1.59% لتبلغ عند التسوية 72.75 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.44 دولار أو 2.10% لتبلغ عند التسوية 70.09 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان عند التسوية في الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات مع استئناف إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك في أعقاب الإعصار فرنسين ومع ظهور بيانات متزايدة تظهر ارتفاعا أسبوعياً في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، لا يزال ما يقرب من 20% من إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفاً عن العمل في أعقاب الإعصار.

من العوامل الرئيسية التي ستهيمن على السوق هذا الأسبوع حجم خفض أسعار الفائدة الذي سيطبقه الفدرالي الأميركي بعد اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر أيلول.

الناتج الصناعي الصيني

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تباطأ نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر في أغسطس آب، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر. كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.

أظهرت بيانات من كبلر وأحد وكلاء الشحن أن صادرات النفط الليبية بلغت نحو 550 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل زيادة إلى ثلاثة أمثال المعدل في الأسبوع السابق.
وظل الدولار مستقراً بعد نجاة المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب مما قال مكتب التحقيقات الفدرالي إنها محاولة اغتيال ثانية على ما يبدو خارج ملعبه للغولف في فلوريدا.
وفي الشرق الأوسط، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستكبد الحوثيين “ثمناً باهظاً”، بعد أن وصلوا إلى وسط إسرائيل بصاروخ أمس الأحد لأول مرة.