ارتفاع أسعار النفط بعد خفض الفدرالي للفائدة .. وبرنت يتجاوز 74 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس التاسع عشر من سبتمبر أيلول بعد قرار الفدرالي الأميركي بخفض الفائدة، ووسط حالة ترقب لمستجدات الطلب العالمي على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.7% إلى 74.16 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.6% إلى 71.31 دولار للبرميل. وتعافى الخامان القياسيان بعد هبوطهما في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وخفض الفدرالي الأميركي معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أمس الأربعاء لأول مرة منذ 4 سنوات. وعادة ما يؤدي خفض الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على الطاقة لكن السوق استقبلت هذا الخفض على أنه علامة على شح في سوق العمل، مما قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

وقال محللون في بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة: بينما يشير خفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس إلى وجود تحديات اقتصادية كبيرة قادمة، فإن المستثمرين المتشائمين لم يشعروا بالرضا بعد أن رفع المركزي الأميريكي توقعاته متوسطة الأجل للأسعار”.

كما استمر ضعف الطلب في الصين الناتج عن التباطؤ الاقتصادي في التأثير سلبا على الأسواق.

فيما يرى محللون في سيتي بنك عجزاً في سوق النفط بنحو 0.4 مليون برميل يومياً لدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولاراً للبرميل خلال الربع القادم، لكن ذلك سيكون مؤقتا.

وفيما يتعلق بالتوترات الجيوسياسية، تترقب الأسواق الأحداث في الشرق الأوسط بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية أمس الأربعاء بعد يوم من انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر).