الدولار يرتفع مقابل الين بعد النبرة الحذرة لبنك اليابان بشأن رفع الفائدة

صعد الدولار مقابل الين خلال تعاملات يوم الجمعة 20 سبتمبر/ أيلول، بعد تثبيت أسعار الفائدة في بنك اليابان، والذي أشار إلى أنه ليس متعجلاً لرفعها من جديد.

وذكر محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، خلال مؤتمر صحفي بعد القرار، أن البنك يمكنه الاستمرار بعض الوقت في مراقبة تداعيات حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي، مضيفاً أن قرار السياسة النقدية سيستند إلى “التطورات الاقتصادية والمالية والأسعار”.

وقرر بنك اليابان تثبيت سعر الفائدة عند 0.25% كما كان متوقعاً.

 

وارتفع الدولار 1.06% إلى 144.14 ين، بعد تسجيل أعلى مستوى له خلال أكثر من أسبوعين، بحسب وكالة رويترز.

كما صعد اليورو بنسبة 0.96% مقابل العملة اليابانية إلى 160.65 ين.

تقلبات الدولار مع بداية خفض الفائدة

ويشهد الدولار تقلبات منذ بداية دورة تيسير السياسة النقدية في الولايات المتحدة مع خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في الفدرالي يوم الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول.

 

لكن في مقابل الدولار، تراجع اليورو 0.16% إلى 1.114300 دولار. وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل عملات رئيسية، قليلاً إلى 100.96 نقطة، وهو مرتفع قليلا من أقل مستوى خلال عام.

وبحسب خدمة FedWatch التابعة لمجموعة CME، تتوقع الأسواق بنسبة 41% أن يخفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة 0.5% أخرى خلال نوفمبر/ تشرين الثاني، على أن يصل سعر الفائدة إلى 2.85% بحلول نهاية العام 2025.

اليوان والإسترليني

على غير المتوقع، قررت الصين تثبيت أسعار الفائدة على الإقراض دون تغيير الجمعة.

كانت الصين تلمح إلى تدابير تحفيز أخرى، وهو ما سمح به بشكل جزئي التيسير النقدي الكبير الذي أجراه الفدرالي الأميركي، مما وصل بسعر الدولار إلى أقل مستوى في 16 شهراً أمام اليوان.

كان بنك إنكلترا قرر تثبيت أسعار الفائدة الخميس 19 سبتمبر/ أيلول، وقال محافظه إن البنك يتعين أن يكون “حريصاً على عدم الخفض بسرعة كبيرة أو بمعدل كبير للغاية”.

وصعد الجنيه الإسترليني بعد قرار بنك إنكلترا بشأن الفائدة، وصعد 1.26% خلال الأسبوع إلى 1.32895 دولار، بعد الارتفاع إلى أعلى مستوى منذ مارس/ آذار 2022.