أسعار النفط تحافظ على مكاسبها الأسبوعية مع تزايد حدة التوترات في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط عند التسوية، الجمعة، لتستمر في المحافظة على مكاسبها الأسبوعية، وذلك وسط تقييم المستثمرين للتوترات في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة في إنتاج النفط الخام وذلك مقابل سوق عالمية وافرة الإمداد.
مكاسب أسبوعية بـ 8%

هذا وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.55 % لتبلغ عند التسوية 78.05 دولار للبرميل، فيما سجل سعر تسوية برنت الجمعة الماضي 71.98 دولار للبرميل

 

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتاً أو 0.91% لتبلغ عند التسوية 74.38 دولار للبرميل، فيما سجل سعر تسوية الخام الأميركي الجمعة الماضي 68.18 دولار للبرميل.

وحقق الخامان مكاسب أسبوعية بنحو 8%.

غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر النفط 20 دولاراً

وفي مستقبل أسعار النفط، وإذا تعرض الإنتاج الإيراني لضربة، قد ترتفع أسعار النفط إلى 20 دولاراً للبرميل بحسب تقديرات بنك غولدمان ساكس.

وتشير التقديرات إلى أنه “إذا شهدت انخفاضًا مستمرًا بمقدار مليون برميل يومياً في الإنتاج الإيراني، فستشهد ذروة زيادة في أسعار النفط العام المقبل تبلغ حوالي 20 دولاراً للبرميل”، كما قال دان سترويفن، الرئيس المشارك لبنك جولدمان ساكس. من أبحاث السلع العالمية، حسبما صرح به برنامج “Squawk Box Asia” على قناة CNBC يوم الجمعة.

وقال سترويفن إن هذا على افتراض أن منظمة أوبك + النفطية تمتنع عن الرد بزيادة الإنتاج.

تصريحات بايدن
من جانله، قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل، التصريحات التي أسهمت في ارتفاع أسعار النفط بنحو 5%.
إلا أن المخاوف بشأن الإمدادات ظلت محدودة بالنظر لتوافر قدرة إنتاجية فائضة عن الحاجة لدى منظمة أوبك وحقيقة أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

عودة النفط الليبي

هذا وأعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن رئاسة المصرف المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.