الذهب

أسعار الذهب تسجل أكبر انخفاض يومي في نحو شهر ونصف

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 1%، الثلاثاء الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، وهو أكبر انخفاض بالنسبة المئوية لها في نحو شهر ونصف، إذ قلصت بيانات التوظيف الأميركية الأخيرة التوقعات بخفض أكبر لأسعار الفائدة، بينما تترقب الأسواق محضر أحدث اجتماع للفدرالي الأميركي بشأن السياسة النقدية من أجل إشارات جديدة.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 1.1% إلى 2614.49 دولار للأونصة بحلول الساعة 1:59 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1759 بتوقيت غرينتش)، متراجعاً للجلسة الخامسة على التوالي ومتحركاً بعيداً عن المستوى القياسي الذي سجله في 26 سبتمبر/ أيلول عند 2685.42 دولار.

وانخفضت عقود الذهب الأميركية الآجلة بنسبة 1.1% إلى 2635.40 دولار عند التسوية.

وقال مدير تداول المعادن في High Ridge Futures، ديفيد ميجر: “شهد اليومان الماضيان ارتداداً أو تراجعاً بسبب التغير في التوقعات فيما يتعلق بأسعار الفائدة”، بحسب وكالة رويترز.

وفقاً لأداة CME FedWatch، ترى الأسواق حالياً فرصة بنسبة 87% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفدرالي في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد تقرير الوظائف القوي الأسبوع الماضي.

وتركز الأسواق على محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفدرالي، المتوقع صدوره يوم الأربعاء، تليها بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الخميس، وبيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة.

 

وقال Commerzbank في مذكرة: “بيانات التضخم الأميركية التي ستصدر يوم الخميس من المرجح أن تظهر مزيداً من الانخفاض في ضغط الأسعار، لكن من غير المرجح أن تثير تكهنات متجددة بتخفيضات أقوى لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفدرالي. لذلك، من المرجح أن يكون ارتفاع أسعار الذهب مدفوعاً في المقام الأول بالمخاطر الجيوسياسية”.

يشتهر الذهب باستقراره باعتباره أداة تحوط مفضلة ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 4.3% إلى 30.36 دولار للأونصة، وهو أدنى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع. ونزل البلاتين 1.9% إلى 953.04 دولار، ونزل البلاديوم 1.1% إلى 1013.25 دولار.