عن اجتماع المركزي الاوروبي.. ووجهة اليورو..

اجتماع المركزي الاوروبي يوم الخميس من هذا الاسبوع. الاعتقاد  حاليا يرجح باتجاه تخفيض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية.
انها العودة الى المسار السائد عالمياً نحو تخفيف السياسة النقدية ، وهي الخطوة التي قال صناع السياسات قبل شهر واحد فقط إنها مستبعدة.
هذا سيكون الخفض الثالث  ومن المرجح أن يبشر بتسارع خفض أسعار الفائدة لفترة أطول من جانب مسؤولي المركزي الأوروبي، الذين يسعون إلى تخفيف وطأة الضربة التي تلقاها اقتصاد منطقة اليورو نتيجة ارتفاع تكاليف الاقتراض لفترة طويلة، حيث يعاني من تباطؤ في الوقت الحالي.
اذا ، سيخفض البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في أكتوبر، ومرة ​​أخرى في ديسمبر. وبعد ذلك، سنرى تحركات ربع سنوية حيث يرى صناع السياسات طريقهم نحو الحياد.
وتتوقع الأسواق المالية الآن أن البنك المركزي الأوروبي سوف يخفض أسعار الفائدة إلى 1.7% فقط بحلول النصف الثاني من العام المقبل.

وماذا عن اليورو بهذه الحالة؟
معاودة ارتفاعات اليورو دولار بعد النكسة الاخيرة  قد يتأثر نسبيا على المدى القصير بانتظار اتضاح استكمال مسار وجهة الفائدة الاميركية . هذا المسار قد تتضح بعض خفاياه يوم الخميس القادم من خلال مبيعات التجزئة الاميركية اضافة الى انتاج المصانع وبناء المساكن..
وان بدا من خلال هذه البيانات اشارات واضحة الى قوة الاقتصاد مترافقة مع ارتفاع التضخم فان ال 1.1400 الى ال 1.1500 لليورو مقابل الدولار ستكون وجهة يمكن التحسب لها.