الذهب

سعر الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق مع تفاقم الاضطرابات السياسية

ارتفع سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد مع اقتراب الانتخابات الأميركية، وبسبب الصراع في الشرق الأوسط، مما عزز الطلب على الملاذ الآمن.

وسجل سعر الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2748.36 دولار للأونصة، متجاواً الرقم القياسي المسجل يوم الاثنين. وأقبل التجار على السوق وسط انتخابات رئاسية أميركية متقاربة، ومخاوف مستمرة من أن العنف في الشرق الأوسط قد يتصاعد إلى حرب أوسع نطاقاً. امتدت المعنويات إلى سوق الفضة، مع ارتفاع أسعار المعدن الأبيض للجلسة السادسة على التوالي مقترباً من مستوى 35 دولاراً للأونصة.

كما عززت عمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية والتوقعات بتخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ارتفاع الذهب 33% هذا العام. يواصل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إبداء آرائهم بشأن مسار أسعار الفائدة، حيث يفضل جيفري شميد إجراء وتيرة أبطأ لخفض أسعار الفائدة، وتتوقع ماري دالي المزيد من التخفيضات.

وكتب مصرف “آي إن جي بنك” (ING Bank) في مذكرة: “الطلب على الملاذ وسط المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، فضلاً عن عدم اليقين قبل الانتخابات الأميركية في نوفمبر، دعم أيضاً ارتفاع الذهب القياسي”.

في حين أن نتيجة الانتخابات الأميركية لا تزال غير مؤكدة، يشير أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في “ساكسو بنك”، إلى أن الرهانات على فوز الجمهوريين تقود أسعار الذهب والفضة.

وفي الوقت نفسه، زاد مديرو الأموال صافي مراكزهم الشرائية في الذهب، في حين أضاف المستثمرون إلى حيازاتهم في الصناديق المتداولة في البورصة. ورفع محللو “سيتي غروب” توقعاتهم للأسعار لمدة ثلاثة أشهر 3.7% إلى 2800 دولار للأونصة وسط توقعات بأن المزيد من التدهور في سوق العمل سيدفع الطلب.

ارتفع سعر الذهب الفوري 1% إلى 2746.41 دولار للأونصة بحلول الساعة 2:01 مساءً في نيويورك. واستثقر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري. وارتفعت أسعار البلاديوم والبلاتين والفضة.