النفط يحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 4% وسط تقييم لمخاطر الشرق الأوسط

حققت أسعار النفط مكاسباً أسبوعية بنحو 4% وذلك وسط استمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط وتوقعات بتأثيرها على الإمدادات والانتخابات الرئاسية الأميركية الشهر المقبل.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.67 دولار أو 2.25% لتبلغ عند التسوية 76.05 دولار للبرميل. وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية 4%، وفق حسابات CNBC عربية.

 

بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط 1.59 دولار أو 2.27% لتبلغ عند التسوية 71.78 دولار للبرميل. وسجل الخام الأميركي سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.7% تقريباً.

 

وشهدت الأسعار تذبذباً هذا الأسبوع إذ ارتفعت يومي الاثنين والثلاثاء قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، وكان كل هذا مرتبطاً إلى حد كبير بتوقعات ارتفاع أو انحسار المخاطر في الشرق الأوسط.

سباق بين المفاوضات والنار

وعلى صعيد التطورات في الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن هناك حاجة ماسة للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في لبنان، غداة قوله إن واشنطن لا تريد أن يطول أمد الحملة الإسرائيلية في لبنان، داعياً لحماية المدنيين.

ومن المتوقع أن يستأنف مفاوضون أميركيون وإسرائيليون خلال الأيام المقبلة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار وإطلاق سراح الرهائن.

 

ولا يزال المستثمرون يترقبون رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران عليها في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول والذي قد يشمل ضرب البنية التحتية النفطية في إيران، على الرغم من أن تقارير إعلامية ذكرت الأسبوع الماضي أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية وليس نووية أو نفطية.

الأداء الأسبوعي

وعلى وقع التوترات الجيوسياسية، شهدت الأسعار تقلبات هذا الأسبوع، إذ ارتفعت الأسعار يومي الاثنين والثلاثاء، قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، الحركة التي كانت مرتبطة إلى حد كبير بالتوقعات بالنسبة للمخاطر في الشرق الأوسط.

توقعات غولدمان ساكس

من جانب آخر، أبقى غولدمان ساكس على توقعاته لسعر النفط دون تغيير عند مستوى يتراوح ما بين 70 و85 دولاراً لبرميل خام برنت في 2025، وتوقع البنك أن يكون تأثير أي تحفيز في الصين متواضعاً مقارنة بعوامل أكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.