الذهب

انحسار الطلب على الذهب في الصين مع بلوغه أسعاراً قياسية

شهد الطلب على الذهب في الصين -وهي أكبر دولة مستهلكة له في العالم- انخفاضاً بأكثر من الخُمس خلال الربع الثالث من السنة الحالية، بسبب الأسعار القياسية وتباطؤ الاقتصاد اللذين أثرا سلبياً على الاستهلاك، لا سيما المجوهرات.

وفق حسابات بلومبرغ المستندة إلى بيانات مجلس الذهب الصيني، انخفض إجمالي الطلب 22% إلى 218 طناً خلال الربع الثالث الممتد حتى سبتمبر. كما تراجع استهلاك المجوهرات 29% إلى 130 طناً، بينما انخفض الطلب على السبائك والعملات الذهبية 9% إلى 69 طناً.

تأثير ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بنحو الثلث العام الجاري، مسجلة ذروة جديدة الأسبوع الماضي، نتيجة زيادة مشتريات البنوك المركزية واستمرار الطلب من المستثمرين بحثاً عن ملاذ آمن. وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة تكلفة شراء المجوهرات بشكل ملحوظ، بينما يشعر العديد من المستهلكين الصينيين بضغط نتيجة تباطؤ الاقتصاد الممتد لفترة طويلة.

على مدى الشهور التسعة الأولى من السنة الحالية، انخفض استهلاك الذهب 11% إلى 742 طناً، بحسب المجلس. وخلال الشهر الماضي وحده، انخفضت الواردات المستخدمة لغير احتياطيات البنك المركزي إلى 97 طناً، بتراجع 22% عن العام الماضي، رغم ارتفاعها مقارنة بمستويات أغسطس.