“سيتي” يخفض تقديراته لسعر خام برنت بمقدار 12 دولاراً للبرميل

خفضت مجموعة “سيتي غروب” اليوم الاثنين توقعاتها لسعر خام برنت بنحو 12 دولاراً للبرميل للعام المقبل، مع انحسار علاوة المخاطر الناجمة عن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

توقع محللو المجموعة وصول السعر إلى 60 دولاراً للبرميل خلال فترة بين 6 أشهر إلى 12 شهراً، مقارنة بتقديراتهم السابقة البالغة 72 دولاراً.

المحللون استبعدوا في مذكرة بحثية أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على إيران السبت الماضي “لتصعيد يؤثر على إمدادات النفط”. وكانت إسرائيل شنت ثلاث موجات من الضربات على أهداف عسكرية في إيران، متجنبة استهداف المنشآت النفطية والنووية، وهو ما منح بعض الراحة للأسواق التي كانت تترقب هذه الضربة لمعرفة تأثيراتها على الأسعار.

وفي المدى القريب، توقعت “سيتي غروب” أن يبلغ سعر برنت 70 دولاراً للبرميل خلال الشهور الثلاثة المقبلة مقارنة مع 74 دولاراً في تقدير سابق.

كما خفضت “سيتي غروب توقعاتها لاحتمال حدوث قفزة كبيرة في أسعار النفط إلى 10%، من 20% في تقدير سابق. لكنها أشارت إلى أن المخاطر لا تزال قائمة.

انخفض سعر عقود مزيج برنت تسليم ديسمبر بأكثر من 6% إلى 71.29 دولار للبرميل عند الساعة 5:58 بتوقيت نيويورك، مع استيعاب الأسواق للهجوم الإسرائيلي.