خيارات النفط تظهر توقعات بمكاسب أعلى وسط مخاطر الشرق الأوسط

توضح خيارات النفط أن المستثمرين يراهنون على ارتفاع الأسعار بشكل أكبر، مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، ما يزيد من خطر استهداف البنية التحتية للطاقة أو ناقلات النفط الخام.

وفي إغلاق تداولات أمس الأربعاء، تفوقت خيارات الشراء، التي تحقق أرباحاً عند ارتفاع الأسعار، على خيارات البيع لأول مرة منذ منتصف أغسطس. وازداد التوجه نحو خيارات الشراء في الأسواق الآسيوية يوم الخميس، على الرغم من ضعف التداول نسبياً بسبب عطلة استمرت أسبوعا في الصين.

هذا النشاط في سوق الخيارات يتزامن مع ارتفاع أسعار العقود المستقبلية على خلفية احتمالية اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، ما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج ونقل النفط. وارتفع سعر خام برنت بنحو 4% منذ أن أطلقت إيران أكثر من 100 صاروخ باليستي على إسرائيل هذا الأسبوع، كما قفز مؤشر التقلبات الضمنية للخام القياسي العالمي إلى أعلى مستوى له خلال ما يقرب من عام.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت أحجام التداول الإجمالية لعقود خيارات الشراء الخاصة بخام برنت زيادة ملحوظة، حيث تم تداول أكثر من 372 ألف عقد يوم الأربعاء، مقارنة بمتوسط حوالي 129 ألف عقد في سبتمبر. كما شهدت عقود خيارات الشراء الخاصة بخام غرب تكساس الوسيط تداولات بأحجام أعلى من المعتاد.