الذهب: استقرار.. بانتظار كلمة رئيس الفدرالي؟ تحديث 26.08.20

Aug 26, 2020 at 20:0

لا تزال هناك مخاوف كثيرة بشأن الاقتصاد وتواصل الإشارة إلى أن أسعار الفائدة ستكون منخفضة وأن إجراءات التحفيز ستستمر، وان  المزيد من التحفيز قادم. وهو ما من شأنه أن يدعم الذهب.
هذا وينتظر المستثمرون أن يأتي شيء من وزارة الخزانة الأمريكية وأن يتوصل الكونجرس إلى إتفاق.

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء مع تراجع الدولار عشية كلمة تنتظرها الأسواق من جيروم باول رئيس مجلس الفدرالي بينما يراهن المستثمرون على مزيد من التحفيز الاقتصادي لتخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وسيلقي رئيس الفدرالي  باول كلمة يوم الخميس في ندوة جاكسون هول، التي ستعقد هذا العام عن بعد، من المتوقع أن تقدم المزيد من الوضوح بشأن رؤية المركزي الأمريكي للتضخم والسياسة النقدية.

كما يتابع المستثمرون المفاوضات في الولايات المتحدة بشأن تقديم مساعدات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. وسيدلي وزير الخزانة ستيفن منوتشين بشهادة أمام لجنة في مجلس النواب الأسبوع المقبل.

وأصدرت بنوك مركزية وحكومات في أنحاء العالم حزم تحفيز ضخمة لدعم اقتصاداتها في مواجهة تداعيات الجائحة. ودفع هذا الذهب للصعود نحو 27 بالمئة منذ بداية العام لأنه يعتبر أداة للتحوط في مواجهة التضخم وتراجع قيم العملات.

++++++++++++++++++++

Aug 25, 2020 at 06:55

انخفاض الدولار في اسيا ترافق مع ارتفاع ملموس لاسواق الاسهم الذي تتابع ايضا في بداية افتتاح الاسواق الاوروبية.

أدى انخفاض الدولار لتعويض أثر الضغوط الناجمة عن صعود الأسهم في اسعار الذهب التي استقرت يوم الثلاثاء.  فيما عزف المستثمرون عن تكوين مراكز كبيرة قبل كلمة جيروم باول رئيس مجلس الفدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.
يناقش باول مراجعة لإطار السياسة النقدية للمجلس في أول أيام مؤتمر سنوي للفدرالي الأمريكي يوم الخميس في اجتماع افتراضي وعلني بسبب فيروس كورونا.

هذا وكان قد تبني مجلس الاحتياطي سلسلة من إجراءات التحفيز النقدي والمالي وخفض أسعار الفائدة إلى قرب الصفر لمواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة ما ساهم في صعود الذهب نحو 28 بالمئة هذا العام.

ونزل مؤشر الدولار 0.1 بالمئة أمام منافسيه يوم الثلاثاء.

وحد من إغراء الذهب صعود الأسهم الآسيوية مع ترحيب المستثمرين ببوادر تقدم في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين عقب موجة صعود في وول ستريت.

من جهة اخرى تجدر الاشارة الى بدء ارتفاع الرهانات في اسواق الفيوتشر على التراجع اذ يمكن تلمس ارتفاع عقود الشورت فيها.
هذا وينبغي على المرء أن يراقب امراكز البيع هذه، لأن الارتفاع الحاد فيها في عام 2013 اشار إلى نهاية مرحلة التحصين والاختراق وادى الى تراجع دون أدنى مستويات عام 2012