ما هو توجه المصارف المركزية نحو العملات الرقمية بعد اعتمادها من مؤسسات عالمية؟

النقود شهدت تطورات كبيرة ..فهي لم تعد أوراقاً بنكية فقط بل أصبحت أيضاً أرصدة افتراضية في البنوك ويتم تحويلها عن طريق التطبيقات البنكية الهاتفية وهو تطور عادي وطبيعي

ولتظهر بعدها العملات الرقمية بالاعتماد على تقنية البلوك تشين، والتي شهدت تضاربات كبيرة ما بين مؤيد ومعارض

ولكن التوجه نحو اعتماد عملات رقمية في المستقبل مرتبط بالقرارات السيادية للبنوك المركزية والتي تحاول جاهدة بذات الوقت تفادي المخاطر المرتبطة بالعملات الرقمية والحفاظ على السيادة النقدية للبلدان.

سومانتا روي – نائب رئيس – Tata Consultancy Services

الاستمرار في تحقيق العملات الرقمية الرئيسية حول العالم مستويات قياسية غير مسبوقة وغير متوقعة .. الى جانب تبني العديد من المؤسسات العالمية الكبرى مثل ماستركارد وباي بال ومايكروستراتيجي ومؤخرا تسلا.. فيما تفكر جوجل باي وسامسونج باي في تبني هذه العملة.

تدفع المصارف المركزية حول العالم .. لاعادة النظر بهذه العملة وإمكانية اعتمادها / في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة لتطوير قوانين غسل الأموال ومكافحة الجرائم المالية.

هادي علاء الدين – المدير التنفيذي – CoursePeer

وقفز سعر البيتكوين قاطرة نمو أشهر العملات المشفرة في العالم بنسبة بلغت 313% عام 2020 فيما يشبه فقاعة لا تعرف التوقف ..ويتوقع بأن يستمر الاتجاه مع المنتجات الجديدة التي يتم إنشاؤها حول هذه العملة المشفرة مع وجود تفاؤل بزيادة مشاركة المستثمرين من المؤسسات والأفراد.. وتوقع استمرار سعرها في الارتفاع مع تقلبات قصيرة الأجل .. ما يطرح تساؤلات عن الرحلة الجامحة للعملات الرقمية بين الصعد والهبوط، في مسار يتجاوز الخيال، وحول ما إذا كانت هذه العملة المعرضة للتقلّبات الحادة تصلح كوسيلة للدفع الإلكتروني أم لا؟