ان لم تنزل البورصة فهي إذن ستطلع

لي صديق عرف بنباهته ، وحبه للفكاهة ، وميله الى المرح والضحك ، أكثر من الجدية والالتزام المطلق . ان ضاقت بي الساعات ، وجدتُني ودونما تخطيط أو تفكير ، مقبلا اليه أفرغ في صدره الرحب هموم نهاري الطويل ، ورواسب ساعاتي الصعبة .
حمل لي منذ فترة قولا نقله عن الالمانية ، فيه طرافة وفيه صدق وحقيقة . قال :” في البورصة يا أخي كل شيء يمكن ان يكون ممكنا ، وكل شيء يمكن ان يكون مستحيلا “ثم أضاف : ” أكتب هذا القول على موقعكم لعله يحمل إفادة لقرائك ” . شكرته وكتبته .
بالامس زرت صديقي المرح ، فإذا هو يحمل لي قولا جديدا اقتطعه من مجلة ألمانية وصمم ان يهديه إلي ليكسب بذلك شرف المشاركة في تحرير موقعنا .
أعجبني الخبر كل الاعجاب ، ولكنني عبت على صديقي تفسيره السطحي للمعنى العميق الذي احتواه القول ، فهو ، مدفوعا بمزاجه الهزلي المرح لم ير فيه الا نكتة لا يسع المرء الا ان يبتسم أو يقهقه لسماعها .
ترجم صديقي الخبر بقوله : “البورصة هي سهلة الفهم ، قليلة التعقيد ، بحيث أن ظاهرتها توجز بكلمتين اثنتين . إذا لم تتجه نزولا فلا بد أن تتجه صعودا “.
أخذت الورقة من يد صاحبي وقرأت ما ورد فيها ، فإذا ما يلي :
Junge , die Boerse ist so einfach , wenn sie runter nicht mehr geht , dann geht sie rauf .
هي وصية كان يرددها بورصي قديم على مسامع تلامذته .
قرأت الخبر فتكشّف لي للتو، أنّ صديقي الذي أحب وأقدر قد أساء الفهم هذه المرة ، فلا بد لي من تصحيح ما أورده .
في القول الوارد بالالمانية عبرة عميقة ، ووصية ذكية ، وإشارة فطينة ، من رجل صارعته الايام وصارعها ، وهو لا يزال بها إلى أن صرعها .
في القول ، أيها الأخوة الأكارم ، كلّ ما يجب أن يتعلمه كلّ من شاء ولوج هذا الباب السحري الفسيح . في القول حكمة عارف ، وخبرة متمرس ، وخلاصة تجربة ، واختصار سنوات كرّ وفرّ ، بين أسعار ترتفع وأخرى تنخفض .
في القول ، يا إخواني ، ذكاء المعلم المجرب المحنك ، ذكاء تولته الأيام بعنايتها ، وتولاه السوق بقسوته ، فاذا به يستحيل حدسا ، واذا الحدس لا ينفك يتطور ويتشكل ، الى أن استقر غريزة علمية مبسّطة مختصرة بهذه الكلمات القليلات .
إستغرب صديقي مواجهتي له هذه المرة ، واستنبأ عنها :
كيف تقرأ الخبر انت ؟
قلت : أقرأه في ما رمى اليه ، لا في ما قاله .
قال : وإلامَ رمى ؟ أفصح بربك .
قلت : ان توقفت البورصة عن التراجع فلا بد لها ان تعاود الارتفاع .
قال : أترى فرقا في المعنى ؟
قلت : الفرق واسع والشرخ شاسع ، بين ما رأيتَ وما رأيتُ . رأيتَ نكتة ، ورأيتُ عبرة . رأيتَ ما يدعو الى الضحك ، ورأيتُ ما يدعو الى التأمل والبحث والاستنتاج المفيد .
ان توقفت البورصة عن التراجع ، انما عنى بها صاحبنا الالماني : ان لم تعد قادرة على التراجع . حقا ان الطريق المتجهة جنوبا بحسب تعبير أهل البورصة لهي سهلة السلوك غير متعبة ، ولكننا نعرف لحظات تسأم فيها البورصة التراجع ، بحيث أنها تعاود النظر الى الاعالي ، ويعنّ لها من جديد ان تعاود تسلّق المنحدرات التي سبق لها وتدحرجت عليها .
هناك لحظات يلحظها البورصي العتيق ، اذ يرقب عين البورصة بعينه الثاقبة ، فاذا هي تخطو الخطوة نزولا ، ثم تلتفت الى الوراء لتتحسر على ما كانت فيه من عزّ وجاه ، هناك في الاعالي على رؤوس القمم . فيدرك ،بما علمته اياه الايام ، ان البورصة تحضر لهجوم مضاد ، متسلحة بكل ما جمعته من مشاعر تلجّ بها صدور المتعاملين؛ فيعدّ هو أيضا العدة ، ويساند البورصة في كرّها ، بعد ان رافقها في فرّها ، وها هو يربح مرتين .
اجل يا صاحبي .ان قائل هذا القول ، انما اختصر بكلمات عصارة سنوات وسنوات من الخبرة والتعلّم ، فلا تستخفّنّ أبدا في ما قال .
وما يقال عن البورصة عندما تحنّ الى معاودة تسلّق القمم ، انما يقال عنها ايضا عندما ينهكها تسللّق التلال ، فاذا بعينها تحنّ الى مروج الوديان الخضراء ، واذا بها ترقب السهل من الاعالي ، وتقول في نفسها : ها أنا أمضيت الصيف على جبال لبنان ، فلنعد الآن الى المشتى ،هربا من لسعة كانون .
ويسمع البورصي العتيق همسها باذنه الحساسة المرهفة ، فيستوقفها ، ويستعطفها ، أن احمليني معك أيتها الأمّ الحنون . وإذا هي معجبة بذكائه ، مقدرة لفطنته ، مكبرة لدقة ملاحظته ، مثمّنة لسرعة انتباهه ، اذا هي ، تحنّ عليه دون سائر الخلق ، فتومئ له أن يرافقها ، ويا لها من ساعة ، ويا لها من إيماءة !
أجل يا صاحبي .إحتوى هذا القول سرّ الأسرار، وخلاصة الأخبار فلا تستهيننّ به ، إذ في فهمك له مخزون هائل ، لا بدّ أن يؤهلك لما أنت ساع إليه ومقدم عليه .