الدولار .. تكهنات حول قرارات الفدرالي تدفع للتراجع

تراجع الدولار مقابل معظم العملات اليوم الأربعاء وجاء ذلك على خلفية  بعض التكهنات بأن مجلس الفدرالي الاميركي  قد يتخذ خطوات لكبح الارتفاع في عائدات السندات في الآونة الأخيرة ضمن قرار على صعيد السياسة النقدية يصدر في ال 18:00 جمت اليوم الاربعاء. التركيز الاشد سيكون في البيان الصادر على التقديرات المستقبلية للفائدة التي تعكس آراء الاعضاء بحسب نظام  النقاط.
وبينما من المستبعد حدوث  تغييرات كبيرة في القرارات، فإن ارتفاع عائدات السندات في الآونة الأخيرة دفع الدولار للصعود بسبب تنامي مؤشرات على أن الاقتصاد الأمريكي ينتعش ببطء من صدمة الأزمة الصحية، على الرغم من أن حدوث تعاف شامل ما زال أمرا بعيدا.
والتراجع اللافت للدولار مؤخرا كان مقابل الين الياباني وجاء الانخفاض الحاد هذا على خلفية الأرقام الاقتصادية الأفضل في اليابان وارتفاع العائدات على السندات اليابانية.
قفز مسح الاقتصاد الياباني لشهر مايو 19.9 نقطة إلى 36.5 وهي نتيجة أقوى بكثير من توقعات الزيادة من 3.6 إلى 20.2 وأكبر زيادة منذ إنشاء المؤشر في عام 2001. وتقلص أيضًا فرق سعر السندات بين اليابان والولايات المتحدة بنسبة لافتة ، حيث ارتفع مؤشر JGB الياباني لمدة 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 2.5 شهر عند 0.055٪. بالإضافة إلى ذلك ، تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي الياباني للربع الأول إلى -2.2٪ مقابل -3.4٪ سابقًا.

تبقى الاشارة الى ان رئيس الفدرالي جيروم باول يتحدث ال 18:30 جمت ولا شك بان كافة الاسواق ستنتظر هذا الموعد باهتمام.

هذا وتواصل المخاوف بشان إحراز تقدم في المحادثات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلحاق الضرر باليورو والاسترليني وتحد من امكانية افادتهما من تراجع الدولار..

وفي آسيا أيضا، ارتفع اليوان الصيني لأعلى مستوى في شهر ونصف الشهر، إذ يتنافس المتعاملون على تكوين مراكز قبل اختتام اجتماع مجلس الفدرالي.